مجتمعخدميمحلي

19 ألف طالب حصيلة التسجيل الإلكتروني في أول يومين من المفاضلة.. “عينك على اختصاصك” لتعريف الطلبة على خياراتهم المستقبلية

19 ألف طالب حصيلة التسجيل الإلكتروني في أول يومين من المفاضلة.. “عينك على اختصاصك” لتعريف الطلبة على خياراتهم المستقبلية

 

يركز السؤال الدائم للطلبة الجدد الحاصلين على الثانوية العامة بفروعها المختلفة على معرفة فرصة العمل، وسوق العمل بعد التخرج، خلال جولة كليك نيوز في معرض “عينك ع اختصاصك” في كلية الحقوق بجامعة دمشق، المقام على مستوى الجامعات السورية بتنظيم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية، والتي تستمر فعالياته عبر الندوات والورشات الحوارية واللقاءات مع الطلبة الجدد حتى يوم الخميس القادم.

وأشارت رئيس الاتحاد الوطني لطلبة سورية الدكتورة “دارين سليمان”، خلال حديثها لـ كليك نيوز، أن المعارض تهدف للتعريف بجميع التخصصات الجامعية، وبطريقة تقديم المفاضلة الجامعية، كونها في بطاقة موحدة، والتسجيل فيها الكترونياً عن بعد عبر الجوال الشخصي أو الحاسب، وكذلك تسديد الرسوم، وهو ما كان مطلباً طلابياً، مبينة أن عدد المتقدمين للتسجيل عبر المنصة الإلكترونية وصل بعد نهاية اليوم الثاني إلى 19 ألف طالب وطالبة.

وأضافت، أن عملية التسجيل الإلكتروني للطلبة تقلل من عمليات الفساد، التي كانت تترافق مع المفاضلة، وتأتي في إطار رغبة الطلبة في التحول لمنظومة الرقمنة والتحول الرقمي، والذي تنشده وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا النطاق، وتساهم في تبسيط الإجراءات، وتالياً تخفيف الأعباء المالية عن كاهل الطلبة وأهاليهم.

اقرأ أيضاً: مخالفة محطة وقود تحدث أزمة نقل على خط مصياف – حماة

وأوضح “عبد الرحمن حللي” من مركز الدعم التقني في المعرض لـ كليك نيوز، أنه لم يتوقف عن الشرح، وتقديم المشورة للراغبين بالتسجيل على المفاضلة وأماكن التقديم وطريقة التسديد للرسوم.

وأوضح “عبد الرحمن” أن أسئلة الطلبة تكون مبهمة أحياناً، على سبيل المثال، كيف يرتب رغباته في المفاضلة، ولا يدرك أن تسلسلها مهم جداً، لأنه سيكون هناك ترتيب للمقعد الذي سيحصل عليه الطالب وفق علاماته وتسلسل رغباته، ولذلك ننصحهم بتسجيل الرغبة الأكثر قناعة بالنسبة لهم في الترتيب الأولي وهكذا، كي لا يضطر لقبول رغبة لا تكون من رغباته في حال أخطأ في وضع الخيارات.

كما نساعد الطلبة في الإجابة على التساؤلات المتعلقة بكيفية الدخول للتطبيق، وكيف أسجل، خاصة أن هناك من يواجه مشكلة عند الدخول للتطبيق، نقوم بالعمل على حلها هنا في المركز التقني.

في المقابل، أبدى عدد كبير من الطلبة ارتياحهم لفكرة المعرض وآلية عمله وتوضيحه لأسئلتهم التي تدور في أذهانهم حول الاختصاصات التي يرغبون في تسجيلها، ومدى ملاءمتها لسوق العمل، وإدراكه ذهنياً لما سيكون عليه مستقبله، من خلال زملائهم الذين سبقوهم في الدراسة.

أيمن فلحوط – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى