اقتصاد

موجة ارتفاع الأسعار تطال أقساط رياض الأطفال في اللاذقية.. الأهالي يتذمرون

موجة ارتفاع الأسعار تطال أقساط رياض الأطفال في اللاذقية.. الأهالي يتذمرون

 

مع اقتراب كل عام دراسي يبدأ الأهالي ممن لديهم أطفال بضرب أخماسهم بأسداسهم حول إمكانية تسجيل أبنائهم في الروضات، وخصوصاً فئة الموظفين الذين لا بديل لهم إلا الروضات لإيواء أبنائهم ريثما يعودوا من عملهم.

وشهدت أقساط الروضات في السنوات الأخيرة أرقاماً عالية في ظل عدم تقيدها بالأسعار التي تصدرها وزارة التربية، كما ارتفعت التكاليف الأخرى، مواصلات وملابس وكتب، وخصوصاً بعد الزيادة الرواتب وارتفاع أسعار المحروقات.

يقول “أسامة” وهو أب لـ 4 أولاد منهم طفلة في الروضة لـ كليك نيوز، عند اقتراب العام الدراسي تبدأ رحلة البحث عن روضة لوضع ابنتي فيها، بسعر معقول في ظل هذا الغلاء الذي نعيشه وللأسف هذا العام فقد تضاعفت الأسعار، وأصبح قسط الروضة بالملايين، ولو نجمع راتبي وراتب زوجتي بدون أكل وشرب لا يكفي لقسط الروضة.

بدوره “علي” الذي لديه طفل وطفلة يقول، لا نعرف من أين نتدبر أمرنا لتسجيل ابنتي في الروضة، وبحكم أننا نعمل أنا وزوجتي فالروضة لا مفر منها، ولكن من أين نأتي بالقسط، لا نعرف في ظل هذه الأرقام الفلكية لأقساط الروضات الذي وصل لعدة ملايين.

اقرأ أيضاً: بمسافات لا تتعدى الكيلو متر.. كلفة نقل “أثاث المنزل” تتجاوز المليون ليرة

فيما قالت إحدى الأمهات، إن الروضات سنوياً ترفع أقساطها عشرات الأضعاف من دون وجود حسيب أو رقيب، مقابل تحايلها على دفع الضرائب المترتبة عليها من جراء رفعها لأقساطها.

وأفاد رئيس دائرة التعليم الخاص في تربية اللاذقية “رائد زهرة” لـ كليك نيوز أن أقساط المدارس ورياض الأطفال تقسم إلى قسط تعليمي بحسب درجة التصنيف للمؤسسات التعليمية، وقسط خدمات، وقسط نقل، تحدده كل مدرسة بحسب ما تراه مناسباً وتعلم مديرية التربية به.

وبحسب “زهرة” يسمح لهذه المؤسسات بزيادة قسط النقل في حال زيادة أسعار المحروقات، حيث تم تعديل بند الخدمات والنقل، وعلى صاحب المؤسسة إعلام مديرية التربية بالقسط الذي يريد تحصيله من المواطن.

وبحسب التعميم الصادر عن وزارة التربية بأنه يتم إعلام المؤسسة لمديرية التربية وأولياء الأمور بأجور الخدمات والميزات الإضافية والنقل، قبل بدء التسجيل مع الالتزام بعدم زيادتها خلال العام الدراسي، باستثناء النقل في حال صدور قرارات بزيادة سعر المحروقات.

44

وإعلان الأقساط وأجور الخدمات والميزات الإضافية بشكل بارز في لوحة الإعلانات الخاصة بالمؤسسة، ومنح أولياء الأمور إيصالاً بذلك متضمناً اسم المؤسسة والمبالغ المسددة بشكل مفصل تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية لحق المخالف.

وعدم زيادة قسط المدرسي المعتمد أصولاً والمحدد بالبلاغ الوزاري رقم 1575/543/5/4تاريخ 16/6/2023 وعدم استيفاء أي مبالغ إضافية والتأكيد على البلاغ الوزاري المتضمن التصنيف المحدد للمؤسسات التعليمة الخاصة والتي قسمت إلى 4 فئات لكل مراحل التعليم بما فيها رياض الأطفال.

وبحسب البلاغ الوزاري حددت أقساط رياض الأطفال للعام الدراسي 2022_2023، الفئة الاولى تتراوح بين 125000_350000، الفئة الثانية من 100000_250000 الفئة الثالثة من 75000_200000، والفئة الرابعة من 50000_150000.

يذكر أنه سجلت أسعار أقساط بعض الروضات في اللاذقية بحسب جولة لـ كليك نيوز، بين 4 مليون إلى 6 مليون و700 ألف، وهذه الأسعار تختلف حسب المؤسسة التعليمية اسمها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى