مجتمعخدميمحلي

ملايين الأسر تفقد آخر “بحصة تسندها”.. برنامج الأغذية العالمي يعلن حاجته 593 مليون دولار لاستكمال عمله في سورية

ملايين الأسر تفقد آخر “بحصة تسندها”.. برنامج الأغذية العالمي يعلن حاجته 593 مليون دولار لاستكمال عمله في سورية

 

فقدت ملايين الأسر السورية آخر “بحصة تسندها في ظل الغلاء الفاحش الذي وصلت إليه الأوضاع الاقتصادية” وذلك مع إعلان برنامج الأغذية العالمي إنهاء مساعداته في سورية بحلول الشهر القادم.

وأعلنت منظمة برنامج الأغذية العالمي “WFP”، التابعة للأمم المتحدة، أنها بحاجة لتمويل قدره 593 مليون دولار أميركي لتنفيذ جميع أنشطتها في سورية حتى حزيران 2024.

وقالت المنظمة في تقرير لها، ساعد برنامج الأغذية العالمي 3.3 ملايين شخص في جميع أنحاء سورية خلال تشرين الأول الماضي، بما في ذلك نحو 201 ألف شخص من خلال التحويلات النقدية، بقيمة 2.8 مليون دولار أميركي.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع تدهور الوضع المعيشي.. برنامج الأغذية العالمي يعلن إنهاء مساعداته في سورية

وأوضحت المنظمة، أنه في ظل تضاعف أسعار المواد الغذائية في سورية منذ بداية عام 2023، فإن الأسر التي تحصل على الحد الأدنى للأجور لا تستطيع تحصيل سوى 20 بالمئة من احتياجاتها الغذائية الشهرية.

وأضاف التقرير، بسبب الاعتداءات الإسرائيلية المتعددة على مطاري دمشق وحلب، تجمدت عمليات الخدمات الجوية الإنسانية للأمم المتحدة “UNHAS” في سورية منذ 12 من تشرين الأول الماضي حتى الآن، مشيراً إلى أن برنامج الأغذية العالمي يبحث عن خيارات لاستئناف العمليات.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي، أعلن في الرابع من كانون الأول الجاري، انتهاء برنامج مساعداته الغذائية، في جميع أنحاء سورية في كانون الثاني المقبل، وذلك بسبب النقص الحاد في التمويل، مشيراً إلى أنه سيواصل المساعدات الغذائية “الطارئة فقط” لفئات محددة.

اقرأ أيضاً: برنامج الأغذية العالمي: قدرة السوريين على الصمود وصلت إلى نقطة الانهيار

وكان وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس “حسين مخلوف”، التقى في 6 كانون الأول الجاري، بالممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي “WFP” في سورية “كينيث كروسلي”، للاستيضاح عن إعلان البرنامج انتهاء برنامج المساعدات الغذائية العامة في سورية.

وأبدى الوزير “مخلوف” عدم ارتياح الجمهورية العربية السورية لهذا الإعلان بدون تنسيق مسبق، بما يظهر انحراف لمسار البرنامج باتجاه التسييس لبرامج المساعدات الانسانية المقدمة للشعب السوري وانضمامه بذلك للأطراف التي تعمل على ممارسة الضغط على الشعب السوري.

وأكد “مخلوف” تحفظه على إيقاف المساعدات الغذائية عن غالبية المستحقين في ظل زيادة اعداد المحتاجين للمساعدات.

وعبّر الوزير عن أمله أن يقوم البرنامج بمراجعة قراره المتعلق بالمساعدات الغذائية وأن يتوصل الى مقاربة أكثر موضوعية وانسانية للحفاظ على استمرار تقديم المساعدات لأكبر عدد من المحتاجين من خلال بذل الجهود والحلول لمواجهة هذا التخفيض لما له من أثر سلبي على السوريين.

اقرأ أيضاً: الأغذية العالمي: 3 من كل 5 سوريين يعانون من انعدام الأمن الغذائي

من جهته، وعد “كينيث” بإيصال الرسالة إلى إدارة البرنامج وبذل الجهود وتقديم الحلول لاستمرار تقديم المساعدات الإنسانية للشعب السوري.

هذا وتراجعت قيمة الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي بنسبة كبيرة خلال عام 2023، ففي بداية العام كان سعر صرف الدولار 4522 ليرة سورية، بينما بلغ اليوم سعر صرف الدولار 12700 ليرة سورية، بمعنى انخفاض قيمة الليرة بنسبة تجاوزت 180%، وهو الانخفاض الأكبر الذي يتم تسجيله في تاريخ الليرة السورية.

وتسبب الغلاء في الأسعار بانعدام الأمن الغذائي في سورية، وبات أكثر من 12 مليون شخص، يعانون انعدام الأمن الغذائي، فيما يعيش أكثر من 90% من السكان تحت خط الفقر.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى