اقتصاد

كيلو الفروج يقترب من 40 ألف ليرة.. مسؤول يوضّح أسباب الارتفاع غير المسبوق

كيلو الفروج يقترب من 40 ألف ليرة.. مسؤول يوضّح أسباب الارتفاع غير المسبوق

 

في سياق الارتفاعات المتتالية والمستمرة منذ بداية العام، سجلت أسعار الفروج في الأسواق السورية ارتفاعات غير مسبوقة، حيث قارب سعر الكيلو 40 ألف ليرة.

ويتراوح سعر كيلو الشرحات في أسواق دمشق، بين 65 و70 ألف ليرة، ووصل سعر كيلو السودة لحدود 50 ألف ليرة، والدبوس بين 40 و42 ألف ليرة، والوردة لحدود 45 ألف ليرة، والكستا بين 45 و47 ألف ليرة، كما تراوح سعر كيلو الفروج الحي بين 33 و35 ألف ليرة.

وفي هذا السياق، لفت رئيس لجنة مربي الدواجن في اتحاد غرف الزراعة السورية “نزار سعد الدين”، إلى أن سبب ارتفاع الفروج ووصوله لأرقام قياسية غير مسبوقة، الشح الشديد في إنتاج الفروج وشبه انعدام في العرض.

وأشار “سعد الدين” في حديثه لصحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن اللجنة حذرت من حدوث فجوة في الإنتاج منذ شهرين بسبب خروج المربين عن الإنتاج أثناء موجة الحر الشديد السابقة، وانتشار الأمراض الذي أدى لنفوق أعداد كبيرة من الفروج، مشيراً إلى أن إنتاج الفروج حالياً انخفض بنسبة 60 بالمئة قياساً للفترة الماضية.

اقرأ أيضاً: تصل حتى 7 مليون ليرة.. أسعار المدافئ ترتفع لأكثر من 100 % عن العام الماضي

ولفت “سعد الدين”، إلى أن هناك عودة حالياً لنسبة جيدة من المربين إلى التربية لكن هذا الأمر لا نلمسه بشكل فوري على الإنتاج لأن تحسن الإنتاج وزيادته يحتاج لوقت إلى حين انتهاء دورة التربية الجديدة التي تستغرق بحدود 40 يوماً.

وأوضح رئيس لجنة مربي الدواجن، أن إنتاج الذرة الصفراء البلدية والذي يعتبر جيداً هذا الموسم سيسهم بشكل ملموس في انخفاض أسعار الأعلاف المستوردة الموجودة في السوق، موضحاً أن إنتاج الذرة الصفراء البلدية في بداياته حالياً ولم يبدأ حصادها بشكل فعلي وخلال مدة عشرين يوم تقريباً ستتوافر بشكل كبير في الأسواق.

وأوضح “سعد الدين”، أنه مع تحسن الإنتاج من المرجح أن تنخفض أسعار الفروج وأجزائه وأن تعود لما كانت عليه منذ أقل من شهر، مبيناً أن سعر كيلو الفروج الحي لن ينخفض لأقل من 28 ألف ليرة.

وأكد رئيس لجنة مربي الدواجن، أن أسعار اللحوم البيضاء رغم ارتفاعها حالياً إلا أنها تعتبر فعلياً أقل من أسعار اللحوم الحمراء وأسعارها لا تقارن بأسعار اللحوم الحمراء التي باتت مرتفعة جداً.

وكانت مديرية حماية المستهلك بدمشق، حددت في 2 تشرين الأول الجاري، سعر كيلو الفروج الحي 28500 ليرة، والفروج المذبوح والمنظف 39ألف ليرة، وكيلو الشرحات 59 ألف ليرة، والسودة 45 ألف ليرة، وبينما حددت حماية المستهلك سعر صحن البيض بـ 51 ألف ليرة، فإنه يتراوح في الأسواق بين 55-60 ألف ليرة.

يذكر أن هذه الارتفاعات الجنونية بأسعار الفروج ليست بجديدة، حيث باتت منذ زمن من المنسيات على الموائد السورية، لاحقة بركب اللحوم الحمراء والفواكه والخضار والمواد الغذائية، ليبق المواطن متفرجاً على الأسواق ولا حول له ولا قوّة تجاهها.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى