اقتصاد

تصل حتى 7 مليون ليرة..  أسعار المدافئ ترتفع لأكثر من 100 % عن العام الماضي

تصل حتى 7 مليون ليرة..  أسعار المدافئ ترتفع لأكثر من 100 % عن العام الماضي

 

لم تعد تقتصر هموم الشتاء في سورية على تأمين وسائل التدفئة من مازوت وحطب وغيرها، بل بات الهم الأكبر تأمين المدفأة، والتي سجلت أرقاماً قياسية مع اقتراب فصل الشتاء مقارنة بأسعار العام الماضي.

ففي دمشق، يتراوح سعر مدفأة الحطب “صاج خفيف”، بين 600 – 800 ألف ليرة، بينما سعر المدفأة التي تحتوي حديد 2 ميلي، يتراوح بين 3.5 – 4.5 مليون ليرة.

أما سعر مدفأة المازوت، فتراوح بين مليون و350 ألف إلى 7 مليون ليرة سورية، حيث يختلف السعر بحسب الحجم، ويضاف لذلك أسعار مستلزمات التركيب كالبواري، إذ يتراوح سعر الواحد منها بين 15 – 20 ألف، والكوع 18 ألف، وفق ما نقل موقع “أثر برس”.

كما تراوحت أسعار مدافئ الوقود الحيوي بين مليون و800 ألف إلى 3 مليون ليرة سورية بحسب الحجم والشكل، في حين يتراوح سعر مدافئ الكهرباء بين 350 – 800 ألف ليرة سورية وتختلف الأسعار بحسب عدد الشمعات والتوربين والماركة المسجلة.

أما بالنسبة لأسعار المدافئ المستعملة، فهي ليست أفضل حالاً، حيث تراوح سعر مدفأة المازوت المستعملة بين 400 ألف إلى مليون ليرة بحسب نوعها وقياسها ونظافتها، أما سعر مدفأة الحطب المستعملة يتراوح بين 400 -600 ألف.

وقال أحد المواطنين للموقع، إن أسعار المدافئ هذا العام مرتفعة أكثر من 100% عن العام الماضي وهي خارج إمكانياته، مبيناً أنه اضطر لشراء مدفأة مستعملة من أحد الأشخاص الذين يعرضون أثاث منزلهم للبيع من أجل السفر، فيما أشار مواطن آخر إلى أنه عمد لإصلاح مدفأته القديمة لأنه غير قادر مادياً على شراء مدفأة جديدة أو حتى مستعملة.

وأوضح أحد البائعين، لـ “أثر”، أن ارتفاع أسعار مدافئ المازوت رغم ضعف الإقبال عليها وعدم توفر المازوت، يعود لأسباب لارتفاع تكلفة تصنيعها، من ناحية سعر المواد الأولية والأيدي العاملة.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب تسجل انخفاضاً بمقدار 50 ألف ليرة خلال خمسة أيام

وأضاف أن التجار غير مسرورين بهذا الارتفاع الكبير لأن حركة الشراء والبيع لم تعد كما كانت سابقاً وهذا يسبب لهم خسارة، لأن الشتاء يعتبر موسم لهم يفترض أن يحرّك السوق، لكن ما يحصل اليوم عكس ذلك فمن كان من التجار يأخذ كمية كبيرة، اليوم لا يستطيع أن يشتريها ويضعها في المستودع ويجمد ثمنها.

وبين تاجر آخر، أن الأسعار تختلف بحسب الماركة المسجلة وجودة المواد المستخدمة بصناعة المدفأة، منوهاً إلى أن صاحب المعمل لديه تكلفة المواد الأولية وحوامل طاقة وأجرة عمال وهذا يلعب دوراً بارتفاع الأسعار بظل هذه المتغيرات الاقتصادية التي تحدد بشكل يومي.

يذكر أن العام الماضي، 2022، تراوحت أسعار المدافئ التي تعمل على المازوت بين 150 – 450 ألف ليرة، أما المدافئ التي تعمل وفق توربينات ومراوح مخصصة تراوح سعرها بين 800 ألف – 1.6 مليون ليرة، بينما التي تعمل على الحطب كان سعرها يبدأ من 50 ألف وصولاً لـ 1.5 مليون، ومدافئ الكهرباء ذات الشمعة الواحدة يبدأ سعرها من 80 ألف ليرة حتى 150 ألف ليرة، والثلاث شمعات يبدأ من 150 ألف ليرة وصولاً إلى 250 ألف ليرة، ومدفأة الغاز كان سعرها وسطياً 800 ألف.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حددت سعر ليتر المازوت المدعوم هذا الشتاء بـ 2000 ل.س وسعر الليتر غير المدعوم بلغ 8000 ل.س، أما سعر ليتر المازوت في السوق السوداء فيتراوح بين 16 ألف ليرة و18 ألف، فيما وصل سعر طن الحطب الواحد، إلى 2.5 مليون ليرة سورية.

وأمام هذه الأسعار، يبدو أن شتاء هذا العام سيكون كسابقاته من أعوام الأزمة، قاسياً بجدران وعظام ينخرها البرد، دون أن يكون أمام المواطنين سوى “الالتحاف ببطانياتهم” علّها تخفف وطأة أيامهم الباردة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى