أخبار كليكميداني

قواعد الاحتلال الأمريكي في الحسكة.. حماية للنفط المنهوب وتعزيز للرؤى الانفصالية

قواعد الاحتلال الأمريكي في الحسكة.. حماية للنفط المنهوب وتعزيز للرؤى الانفصالية

 

منذ أن وطأت أقدام الاحتلال الأمريكي أراضي محافظة الحسكة خلال العام 2015 وما بعد ضمن مهمة ما يسمى بـ “التحالف الدولي” لقتال تنظيم “داعش” الإرهابي وبالتنسيق مع “وحدات الحماية الكردية” آنذاك والتي تحولت لـ “قوات سورية الديمقراطية” لاحقاً، سعى الاحتلال إلى بناء قواعد عسكرية لا شرعية تتوزع على مختلف مناطقها.

وأكدت مصادر خاصة أن الاحتلال الأمريكي منذ اللحظات الأولى وضع نصب عينه بناء قواعد بالقرب من حقول النفط والغاز في شمال شرق المحافظة وجنوبها كحقول الجبسة والرميلان، والحقول المتناثرة في منطقة اليعربية بهدف حمايتها وسرقة إنتاجها بالتواطؤ مع قوات “قسد”.

الأخيرة رأت في هذه القواعد مصدر قوة يحمي وجودها ويعزز من رؤاها الانفصالية على الرغم من حرمان الشعب السوري من مقدرات وخيرات أرضه، فيما بنيت قواعد أخرى لتؤمن الدعم اللوجستي والأمني لباقي قواعدها في الشمال الشرقي، وذلك كما في منطقة المالكية القريبة من الحدود السورية العراقية والتركية ومنطقة تل بيدر شمال غرب محافظة الحسكة ومن هذه القواعد الكبيرة.

قاعدة خراب الجير

بحسب المصادر فإنها من كبرى قواعد الاحتلال الأمريكي والأولى في التنفيذ، حيث بنيت على بقايا مطار زراعي قديم موجود في منطقة أبو حجر الواقعة بين منطقتي اليعربية ورميلان، حيث طور الاحتلال هذا المطار الزراعي البالغ طوله نحو 3 كم ليصبح مهبطاً للطائرات المروحية ومنطلقاً للطائرات المسيرة التي تجول في المنطقة وتؤمن رصداً أمنياً على طول الحدود السورية العراقية، كما تعد نقطة رئيسية لهبوط الطائرات المروحية ذات استطاعات النقل الكبيرة الخاصة بشحن العتاد والسلاح من شمال العراق أو من القواعد الأمريكية في تركيا.

قاعدة الشدادي

تقع القاعدة جنوب مدينة الحسكة بنحو 50 كيلومتراً في مدينة الشدادي المرتبط اسمها بحقول النفط ومديريتها المعروفة “الجبسة”، حيث قامت قوات الاحتلال الأمريكي بالسيطرة على المديرية والبناء المخصص للعاملين سابقاً، وبنت فيها قاعدة عسكرية تعد من كبرى القواعد الأمريكية في الحسكة لتصبح نقطة اتصال مهمة لقواعدها اللاشرعية في محافظة دير الزور وحقولها النفطية.

وبحسب المصادر، فإن القاعدة تضم مهبطا للطائرات المروحية والشحن الكبيرة، كما تضم قسماً مخصصاً لسكن عناصر الاحتلال وتفرض فيها القوات الأمريكية حراسة مشددة وتمنع الاقتراب من المنطقة وغالباً ما يتم دعم قواعد الاحتلال الأمريكي في ريف دير الزور من العناصر والعتاد الموجود فيها.

قاعدة المالكية

من القواعد التي تشكل محطة رصد استطلاعي متقدمة جنوب مدينة المالكية تشرف محطات الاستطلاع فيها على مراقبة الحدود التركية العراقية، كما تؤمن الحماية والدعم لقوافل الاحتلال الأمريكي القادمة عبر من مناطق شمال العراق عبر معبري الوليد وسيمالكا، كما يوجد فيها مركزاً للاستخبارات الأمريكية وسجناً خاصاً بهم عادة ما يتم نقل المعتقلين أثناء عمليات الإنزال الجوي والمتهمين بالانتساب لتنظيم “داعش” أو ممن يتهمون بالعمل ضد القوات الأمريكية إليها.

 قاعدة تل بيدر

تم إنشاؤها من قبل الاحتلال الأمريكي على إثر تصاعد النزاع ما بين قوات الاحتلال التركي و”قسد” منذ العام 2019 وتقع شمال غرب مدينة الحسكة بنحو 35 كيلومتراً وفيها مهبط للطيران ومنها يتم رفع منطاد تجسس عسكري من حين لآخر يرصد التحركات العسكرية التركية أو من يعمل تحت إمرتها، كما ترصد طيران الاستطلاع التركي وحتى الحربي منه، وفيها معدات لوجستية وتجسسية متطورة ومجموعة من الرادارات الحديث.

قاعدة لايف ستون أو استراحة الوزير

تقع شمال سد الحسكة الشرقي وتبعد نحو 15 كيلومتر غرب مدينة الحسكة فيها ثلاث كتل أبنية، قسم منها كان منتجعاً والقسمان الآخران كانا استراحة تابعة لوزارة الري سابقاً، يتخذ منها الاحتلال مقرات عسكرية لقادته ولقادة “قسد” في الصف الأول ممن يخشى استهدافهم من قبل الاحتلال التركي وفيها يتم عقد الاجتماعات ما بين قوات “التحالف” وما بين ميليشيا “قسد” كما يوجد فيها مهبط للطائرات المروحية.

نقاط عسكرية متنوعة

تتوزع في محافظة الحسكة عدد من النقاط العسكرية التابعة للاحتلال الأمريكي التي لا ترقى من حيث التجهيز وعدد الأفراد إلى مستوى القواعد إلا أنها تقوم بالمهمة ذاتها ومنها.

اقرأ أيضاً: بعد استهداف تل بيدر.. جميع القواعد الأمريكية في الحسكة تحت مرمى النيران

نقطة المدينة الرياضية بمدينة الحسكة: والتي تقع جنوب مدينة الحسكة في المدينة الرياضية القريبة من سجن الصناعة المشهور الذي يحتجز فيه عناصر تنظيم “داعش” الإرهابي وتم إنشاء مهبط للمروحيات فيها يتم نقل السجناء من سجن الصناعة إلى باقي السجون وبالعكس.

نقطة الكم الصيني: وتقع شرق مدينة الشدادي بالقرب من سجن في المنطقة مشابه لسجن الصناعة ومنه يتم نقل سجناء التنظيم إلى باقي السجون أو إلى القواعد الأمريكية في العراق.

نقطة القامشلي: وهي نقطة قريبة من مدينة القامشلي تقع بالقرب من سجن علايا الذي يضم عناصر من تنظيم “داعش” وسجناء تابعين لـ “قسد”.

نقطة في منطقة تل تمر: وتعد نقطة دعم لقوات الاحتلال الأمريكي المتواجدة غرب محافظة الحسكة والتي كانت تقوم بجولات رقابية مشتركة مع قوات الاحتلال التركي في مدن الشمال كعامودا والدرباسية والقرى التي تقع على طريق M4.

الحسكة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى