اقتصاد

قاربت الـ 100 ألف ليرة.. حليب الأطفال إلى الواجهة مجدداً بعد رفع سعره

قاربت الـ 100 ألف ليرة.. حليب الأطفال إلى الواجهة مجدداً بعد رفع سعره

 

لم يكد يمض أشهر قليلة على أزمة حليب الأطفال الأخيرة في سورية، حتى عادت من جديد، بنفس السيناريو، الذي يبدأ بانقطاع المادة واحتكارها وبيعها بأسعار خلبية، حتى ترضخ الصحة لمطالب الباعة وتعلن رسمياً رفع سعرها.

وفي هذا السياق، سجلت الأسواق السورية ارتفاعاً جديداً في سعر عبوة حليب الأطفال، وسط غياب المادة وصعوبة تأمينها من الصيدليات.

وبلغ السعر الجديد لعلبة حليب الأطفال “نان 2” 79450 ليرة، وسعر علبة “كيكوز 2” 61650 ليرة.

قاربت الـ 100 ألف ليرة.. حليب الأطفال إلى الواجهة مجدداً بعد رفع سعره

وأكد أحد صيادلة دمشق، لتلفزيون “الخبر” أنه في كل مرة يتم فقدان مادة حليب الأطفال، ثم لاحقاً يتم رفع سعرها لتعود وتتوفر، وما بين الحالتين هناك أطفال يحتاجون الحليب بشكل دوري ويتم اللعب بغذائهم دون وجود أي حلول.

وبينما رفضت الدكتورة “وفاء كيشي” نقيب صيادلة سورية، التصريح بخصوص الموضوع، أكد المكتب الصحفي لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أنه يتم تسعير حليب الأطفال عن طريق لجنة التسعير في مديرية الأسعار بالوزارة.

اقرأ أيضاً: الجاكيت الشتوية تتجاوز المليون ليرة.. صناعي يؤكّد: لا يمكن توقع ثمن أي منتج في ظل الواقع الحالي

وأضاف المكتب الصحفي، أنه يتم ذلك بناء على تكاليف الاستيراد والنفقات الحقيقية الموثقة لوضع نسب الارباح بحسب القرارات الناظمة لذلك، مشيرا إلى الرقابة على تداول حليب الأطفال من قبل وزارة الصحة بالتنسيق مع نقابة الصيادلة.

34 1

يذكر أن أزمة حليب الأطفال في سورية، تكررت كثيراً خلال الأعوام الأخيرة، وتم رفع سعره عدّة مرات إرضاءً للتجار، وعلى الرغم من الوعود الحكومية المتكررة لحلها، غير أن الأزمة بقيت على حالها، كحال الأزمات المعيشية الأخرى التي يعاني منها المواطنون منذ سنوات.

37 2

وفي 21 أيار الفائت، كانت نقابة الصيادلة في دمشق، حددت سعر حليب أطفال نوع “نان” 46900 ليرة، وحليب نوع “كيكوز”، 38400 ليرة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى