اقتصاد

في إطار اتفاقيات التعاون بين البلدين.. إيران تنهي دراسة مشروع إنشاء مصفاة نفط في سورية

في إطار اتفاقيات التعاون بين البلدين.. إيران تنهي دراسة مشروع إنشاء مصفاة نفط في سورية

 

في إطار اتفاقية التعاون في مجال النفط بين البلدين، أعلنت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أنه تم الانتهاء من الدراسات الأساسية لمشروع إنشاء مصفاة جديدة في سورية.

وأشار مساعد وزير النفط الإيراني “جليل سالاري”، في مقابلة مع وكالة انباء “فارس” الإيرانية، إلى أنه تم توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية بين إيران وفنزويلا وسورية سابقاً لإنشاء مصفاة جديدة في سورية بسعة 140 ألف برميل، وتم الانتهاء من الدراسات الأساسية لهذا المشروع.

وقال ” سالاري” خلصت الدراسات التي تم إجراؤها، إلى أن سورية والدول المجاورة لها بحاجة للمنتجات النفطية، ونتيجة لذلك تم تحديد مصفاة بسعة 140 ألف برميل بجانب المصفاتين السوريتين الموجودتين “حمص وبانياس” وتم إدراجها على جدول الأعمال كي تدخل مرحلة التمويل والإنشاء.

وأشار المسؤول الإيراني، إلى أنه تم خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، إلى سورية، التوصل إلى اتفاق بشأن إصلاح مصفاة حمص البالغ سعتها 110 آلاف برميل على يد مهندسين إيرانيين.

وأضاف “سالاري” بعد ذلك تم إرسال فريق من شركة النفط الوطنية الإيرانية لإجراء المحادثات والدراسات اللازمة للعمل، وبعد شهر تقريباً من زيارة الرئيس الإيراني تم توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وسورية بشأن إصلاح هذه المصفاة.

وأكد “سالاري”، أن إيران ستتمكن من تصدير 100 ألف برميل يومياً من نفطها إلى سورية بعد إجراء تلك الإصلاحات، موضحاً أن هذه الأنواع من المشاريع تسهم في زيادة حركة تصدير الخدمات الفنية والهندسية وتوليد الدخل للشركات الإيرانية التكنولوجية.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب الشتاء.. أسعار الحطب والمازوت تواصل الارتفاع ومسؤول يتوقع أن يحصل كل المستهلكين على مخصصاتهم

وأضاف المسؤول الإيراني، قمنا بتعيين المدير المشرف على الإصلاحات الأساسية لمصفاة حمص، وبعد الانتهاء من الدراسات سندخل قريباً في مرحلة توقيع العقد والتشغيل.

يذكر أن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، زار العاصمة السورية دمشق، بتاريخ 3 أيار الفائت، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 13 عاماً، تلبية لدعوة رسمية من الرئيس بشار الأسد.

ووقع الرئيسان الأسد ورئيسي، خلال المحادثات المشتركة، مذكرة تفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي طويل الأمد بين البلدين.

وشملت الاتفاقيات الموقعة بين سورية وإيران، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط بين البلدين، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين البلدين، ومذكرة تفاهم بشأن الاعتراف المتبادل بالشهادات البحرية، ومحضر اجتماع للتعاون في مجال السكك الحديدية، ومحضر اجتماع للطيران المدني، ومذكرة تفاهم في مجال المناطق الحرة، ومذكرة تفاهم بين المركز الوطني للزلازل في سورية والمعهد الدولي للهندسة الزلزالية في إيران، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاتصالات وتقانة المعلومات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى