أخبار كليكميداني

فرض حظر للتجوال واعتقالات.. عودة مشهد الاشتباكات إلى ريف دير الزور

فرض حظر للتجوال واعتقالات.. عودة مشهد الاشتباكات إلى ريف دير الزور

 

عاد مشهد الاشتباكات إلى أوجه، بين “مقاتلي العشائر” في ريف دير الزور وميليشيا “قسد”.

وذكرت مصادر محلية، أن شيخ قبيلة العقيدات “إبراهيم الهفل”، الذي يقود المقاتلين العشائريين في معاركهم، دعا للنفير العام ضد “قسد”.

28 24

ووفق المصادر، شن “مقاتلو العشائر”، هجومًا على ثلاث نقاط عسكرية لـ “قسد” بمحيط بلدة ذيبان، ما أسفر عن تدمير معدات عسكرية، وخسائر بالأرواح.

وذكرت المصادر، أن مجموعة من أبناء “عشيرة القرعان”، هاجموا حواجز “قسد”، ردًا على اغتيال أحد أفراد القبيلة قبل يومين على أطراف مدينة جرابلس على يد قناصين تابعين لعناصر “قسد”.

وبحسب المصادر، تمكن مقاتلو العشائر من السيطرة على عشر نقاط ومقرات عسكرية من أصل 14 نقطة لـ “قسد” كانت تتمركز في بلدة ذيبان، كما عطبوا عدداً من آليات “قسد”، وأوقعوا قتيلين في صفوفها.

ووفق المصادر، تعرضت دورية لـ “قسد” قرب تل الفدين شمال دير الزور لكمين بالأسلحة الرشاشة، كما هاجمت قوات العشائر نقاط “قسد” بالقرب من مدرسة الحمد العلي في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي.

في المقابل، ولتطويق الهجوم أعلنت “قسد”، حظراً عاماً للتجوال في المنطقة الممتدة من بلدة الشحيل وصولاً إلى الباغوز بالريف الشرقي لدير الزور، كما قصفت بلدة الحوايج شرقي دير الزور بقذائف الهاون.

اقرأ أيضاً: رغم الهدنة.. المواجهات مستمرة في ريف دير الزور

وبحسب مصادر ميدانية، فإن “قسد” فرضت حظرًا للتجوال في بلدات الصبحة، والدحلة، وأبريهة، والبصيرة، وسيّرت دوريات عسكرية في القرى نفسها، كما أُعلنت عبر مكبرات الصوت في المساجد أن القناصين سيستهدفون أي شخص يخالف حظر التجوال.

ووفق المصادر، استقدمت “قسد”، تعزيزات إضافية إلى ريف دير الزور الشرقي، وجمّعت جزءًا من قواتها في بلدة جديد عكيدات على ضفة نهر الفرات الشرقية.

كما شنت “قسد”، حملات دهم واعتقال جديدة طالت عدة مناطق بريف دير الزور الشرقي، وأدت إلى اعتقال عشرات الأشخاص بتهم متعددة، كما استولت على منازل للمدنيين.

وذكرت المصادر، أن “قسد” شنت حملة اعتقالات في بلدة السوسة بريف دير الزور الشرقي، واعتقلت 4 أشخاص، كما نفذت حملة مداهمات في قرية الحريجية شمال دير الزور واعتقلت أكثر من 10 أشخاص بينهم رجل مسن.

وبحسب المصادر، نفذت “قسد” أيضاً حملة مداهمات في قرية الحصين شمال دير الزور، تزامناً مع تنفيذ حملة مداهمات على منازل عوائل “النوفل، المداد، الطلاع” داخل بلدة الشحيل شرقي دير الزور، كما شنت “قسد”، اعتقالات في بلدة أبو حردوب شرقي دير الزور، طالت 10 أشخاص.

ووفق المصادر، اعتقلت “قسد”، أحد قادتها المدعو “علي العفيس”، وهو من أبناء عشيرة البكير ومقرب من قائد “مجلس دير الزور العسكري” المعزول “أحمد الخبيل”.

وكانت سيطرت “قسد” على بلدة ذيبان في 6 الشهر الجاري، بعد اشتباكات مع مقاتلي العشائر في المدينة.

يذكر أن الاشتباكات بين الطرفين تجري منذ قرابة الشهر، على خلفية اعتقال “قسد” لـ “قائد مجلس دير الزور العسكري”، الملقب بـ “أبي خولة”، و4 من أعضاء المجلس، بعد استدراجهم إلى اجتماع عسكري في قاعدة لـ “التحالف الدولي”، في سد الحسكة الغربي، وسبق أن تم إعلان وقف للقتال بينهم غير أن هذه الهدنة ظلت مشوبة بالخروقات من الطرفين.

كليك نيوز

لقراءة الخبر كاملاً يرجى زيارة الرابط في التلعيقات..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى