مجتمعخدميمحلي

عطل الصراف التجاري في المخرم بريف حمص يكبد الأهالي عناء السفر عشرات الكيلومترات لقبض رواتبهم

عطل الصراف التجاري في المخرم بريف حمص يكبد الأهالي عناء السفر عشرات الكيلومترات لقبض رواتبهم

 

بات الحديث مكرراً عن مشاكل الصرافات التجارية في محافظة حمص ريفاً ومدينةً، دون إيجاد الحلول المناسبة لها رغم مرور سنوات طويلة عليها.

وبحسب الشكاوى حول هذه المشكلة، فإن مشاكل الصرافات العقارية لا تقارن بالتجارية رغم وجودها، إلا أن شكاوى المواطنين لا تتوقف عند كل موعد قبض للراتب من تعطل الصرافات وخروجها عن الخدمة.

واشتكى عدد من أهالي مدينة المخرم الفوقاني بريف حمص الشرقي، عبر كليك نيوز، تعطل الصراف الآلي في المدينة التابع للمصرف التجاري والتسبب بمصاريف إضافية هم بغنى عنها”.

“أبو علي” (موظف) قال خلال حديثه لـ كليك نيوز، إن “هذه المشكلة تدفعنا للسفر عشرات الكيلومترات باتجاه سلمية بريف حماة، أو نحو مدينة حمص مع كل تكاليف النقل المرتفعة التي نتكبدها شهرياً، بالإضافة إلى الوقت الطويل المترتب على هذه العملية”.

عطل الصراف التجاري في المخرم بريف حمص يكبد الأهالي عناء السفر عشرات الكيلومترات لقبض رواتبهم

وأضاف آخر أن “أجرة السفر إلى إحدى المدينتين يكلفنا ما لا يقل عن عشرين ألف ليرة، ومنازلنا أولى بها، فهل يعقل أن إدارة المصرف لم تجد الحل لمشكلة يعاني منها آلاف السكان في المخرم الفوقاني”.

واستغرب آخر عدم تفعيل جهاز (بي أو اس) المخصص لقبض الرواتب أيضاً كونها تساعد في حل المشكلة بشكل كبير بعد دفع رسوم معقولة.

وفي رده على الشكوى المقدمة من أهالي المخرم، عزا مصدر في المصرف التجاري بحمص رقم “5” سبب تعطل الصراف وخروجه عن الخدمة إلى عطل في إحدى قطعه، حيث تم إبلاغ قسم الصيانة وتأمين القطعة البديلة ليتم تركيبها وعودة الصراف للعمل”.

أما فيما يتعلق بسؤال الأهالي عن جهاز pos، أشار المصدر إلى أن سبب ذلك يعود كونه تم تسليم كافة الأجهزة بعد تنزيل برنامج حديث لا يتوافق مع الأجهزة القديمة، وسيتم تركيب أجهزة حديثة فور وصولها من إدارة المصرف”.

وأوضح مدير الدفع الإلكتروني في المصرف التجاري السوري، المهندس “وسيم علي”، خلال حديثه لـ كليك نيوز أن” عدد الصرافات العاملة بمدينة حمص 36، منها 21 موضوع بالخدمة، و15 صرافاً خارج الخدمة”.

اقرأ أيضاً: قانوني: 50% من حالات الطلاق خلال السنوات الأخيرة سببها السكن المشترك مع “الحماية”

وبحسب المهندس “علي” فإن عدداً من الصرافات تعرض للتخريب بشكل كامل بسبب الأعمال الإرهابية واستحالة صيانتها، ومنها ما هو معطل مع صعوبة بتأمين القطع اللازمة للصيانة بسبب الحظر المفروض”.

وكانت وزارة المالية أصدرت قراراً ساعد بحل أزمة صرافات العقاري، وهي ربط 11 بنك ليصبحوا شبكة واحدة ويمكن لحامل بطاقة المصرف العقاري السحب من أي من الـ 11 بنكاً، حيث أصبحت شبكة واحدة.

ويمكن لصاحب البطاقة السحب من البنك العقاري وبنك بيبلوس وبنك الشرق ومصرف التوفير وبنك بيمو السعودي الفرنسي والمصرف الدولي للتجارة والتمويل والبنك العربي وفرنسبنك وبنك سوريا والمهجر وبنك الأردن سورية وبنك قطر الوطني.

الجدير بالذكر أن أزمة الصرافات الآلية للمصرف التجارية لم تعد تقتصر عند موعد قبض الراتب أو صدور أية منحة، بل امتدت كامل أيام الشهر، ليبقى المواطن بانتظار حل جذري وتركيب صرافات إضافية في نقاط أكثر بعد أن يصحو المعنيون للواقع الحالي.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى