مجتمعخدميمحلي

سورية والعراق تبحثان التعاون في مجال الكهرباء.. بغداد: سنزوّد دمشق بالطاقة عند “توافر فائض لدينا”

سورية والعراق تبحثان التعاون في مجال الكهرباء.. بغداد: سنزوّد دمشق بالطاقة عند “توافر فائض لدينا”

 

بحثت سورية والعراق سبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاع الطاقة الكهربائية، وذلك في إطار العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين في كافة المجالات.

وخلال لقاء جمع وزير الكهرباء العراقي “زياد علي فاضل”، والسفير السوري في بغداد “صطام جدعان الدندح”، بحث الجانبان وضع خطط استراتيجية مشتركة لتحقيق تحسينات في قطاع الطاقة وضمان استدامته في كلا ‏البلدين.

وأشار بيان لوزارة الكهرباء العراقية، إلى أن الجانبين اتفقا على تبادل الخبرات وتنفيذ مشاريع مشتركة لتعزيز القدرة الكهربائية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من ‏الطاقة، وصولاً إلى ترسيخ الاستقرار والتنمية في المنطقة.‏

اقرأ أيضاً: الطقس مستقر حتى نهاية 2023.. الأرصاد الجوية: شتاؤنا سيكون خريفياً في معظم الأوقات

وقال سفير سورية في بغداد “صطام جدعان الدندح”، إنه بحث مع الوزير العراقي “زياد علي فاضل”، استكمال اتفاقية الربط الكهربائي بين البلدين في منطقة البوكمال- القائم.

وأشار “الدندح”، إلى أن الوزير العراقي، سيقوم بعد رأس السنة بزيارة إلى سورية مع وفد فني لمناقشة عملية الربط وتجهيز مسارها الممتد بين البوكمال السورية والقائم العراقية.

وأشار إلى أن عملية الربط تتم تحديداً في منطقة التيّم في سورية ومنطقة القائم في العراق، موضحاً أن الخبراء والفنيين سيقومون بإعداد الدراسة لعملية الربط مستقبلاً.

اقرأ أيضاً: بالرغم من عدم قانونيتها.. محاولات لشرعنة عمل الأمبيرات في ريف دمشق

وأوضح “الدندح”، أن العراق في حال توافر لديه فائض من الكهرباء لن يتوانى في إسعاف سورية التي تعاني من أزمة في توافرها.

وأضاف، نحن نعول على إيران بأن تزود العراق وتزودنا أيضاً لأنه لديها زيادة في كمية الكهرباء، وتابع، الربط الكهربائي بين العراق وسورية هو مشروع مستقبلي، وعندما يكون العراق ليس بحاجة إلى الكهرباء فسيقوم بتزويدنا بها.

يذكر أنه يجمع سورية والعراق علاقات أخوية وتاريخية متميزة، وكانت بغداد من أوائل الدول التي وقفت إلى جانب سورية أثناء وقوع زلزال 6 من شباط، حيث أرسلت العديد من قوافل المساعدات الغذائية والنفط والأدوية.

اقرأ أيضاً: “العطلة”.. ضيف ثقيل على السوريين بلا كهرباء أو تدفئة أو غذاء وحتّى مواصلات

وكان رئيس الحكومة العراقية “محمد شياع السوداني”، زار دمشق في توز الفائت، والتقى الرئيس بشار الأسد، وتركزت المباحثات على العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز التعاون بينهما في مختلف المجالات بما فيها التبادل التجاري والنقل والصناعة، والتنسيق الدائم في مختلف القضايا السياسية، إضافة إلى الجهود المشتركة في محاربة الإرهاب.

وفي حزيران الفائت، بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد مع نظيره العراقي “فؤاد حسين” في بغداد، سبل تعميق العلاقات بين البلدين حيال جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى