مجتمعخدميمحلي

113 إخلاء في مجال بلدة فقرو.. مطالبات بإحداث مركز إيواء وتحسين في الخدمات

113 إخلاء في مجال بلدة فقرو.. مطالبات بإحداث مركز إيواء وتحسين في الخدمات

 

كشف رئيس مجلس بلدية فقرو بمنطقة سهل الغاب في ريف حماة شادي رستم لـ “كليك نيوز” عن وجود 113 إخلاء ضمن مجال البلدة من أصل 537 منزلاً تم الكشف عليها من قبل لجنة السلامة العامة في قرى فقرو – مشتى فقرو – عين أسد – المسحل – التوبة.

وذكر “رستم” أنه “لم يتم إحداث مركز إيواء في مجال البلدة رغم الحاجة الماسة له في ظل عدم وجود سكن بديل لهذه العائلات التي تسكن اليوم، إمّا بخيم قاموا بنصبها أمام منازلهم التي لم تعد تصلح للسكن، ومنهم من بقي في منزله على مسؤوليته”، مؤكداً أنه “تم تقديم كتاب بضرورة إحداث مركز في ثانوية المسحل وحتى اللحظة ننتظر قرار الموافقة على إحداثه.”

وأشار “رستم” إلى أن العائلات في مجال بلدة فقرو تعيش اليوم أصعب الظروف المعيشية على خلفية ما أصابهم، وما خلفه الزلزال من أضرار كبيرة في المنازل التي هي أساساً يعتبر قسم منها قديم وتعاني الفقر.

اقرأ أيضاً: ما بين تداعيات الحرب والزلزال.. واقع مأساوي تعيشه قرى في ريف حماة

ونوه “رستم” إلى أن 112 عائلة تعيش اليوم خارج مراكز الإيواء باستثناء عائلة تم استقبالها في مركز إيواء حورات عمورين، وتم استهداف هذه العائلات بسلة غذائية واحدة منذ وقوع كارثة الزلزال في السادس من شباط.

وذكر “رستم” أن مديرية الموارد المائية منذ 3 سنوات تعهدت بحفر بئر ولم تنتهي من الأعمال حتى تاريخه حيث يعتمد أهالي القرية على نقل مياه الينابيع الجوفية إمّا على الدواب أو على الأكتاف، منوهاً إلى أن هذه الينابيع تجف صيفاً وفي بعض الأحيان لا تصلح للشرب بسبب كثرة الحشرات والحيوانات التي تنفق بها.

وأوضح “رستم” أن العديد من العائلات هجرت القرية وسكنت في قرية المسحل التي تعتبر أكبر تجمع ونسبة الخدمات فيها أكبر من باقي القرى المجاورة بنسبة 80%، فيما بقي 53 منزل فيها يعاني أزمات متعددة في الواقع الخدمي.

وتعتبر قرية فقرو من القرى النائية في المنطقة، وتعاني من نقص في العديد من الخدمات لاسيما مياه الشرب والصرف الصحي.

يذكر أنه في 26 من شهر نيسان عام 2022 أصدر الرئيس الأسد المرسوم رقم 109 القاضي بحل مجلس بلدية فقرو بمحافظة حماة.

أوس سليمان – كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى