مجتمعخدميمحلي

رغم استمرار الشكاوى.. مسؤول يؤكد: منصة جواز السفر في أحسن حالاتها والعمل يتم بوتيرة عالية لإنهاء التراكم السابق

رغم استمرار الشكاوى.. مسؤول يؤكد: منصة جواز السفر في أحسن حالاتها والعمل يتم بوتيرة عالية لإنهاء التراكم السابق

 

تصرّ الجهات المعنية، بين الحين والآخر على التأكيد أن عمل المنصة الخاصة بجواز السفر في أحسن حالاتها، وأن كل المشاكل المتعلقة تم حلها، علماً أنه ومع استحالة التسجيل عليها يزداد استغلال السماسرة للمواطنين الراغبين باستخراج جوزاتهم أو تجديدها، بحسب مواطنين.

وأكد مدير مديرية تقانة خدمة المواطن في وزارة الاتصالات والتقانة المهندس “ماجد مرتضى”، أن الضغط على المنصة انخفض كثيراً ومشكلة جوازات السفر حلّت، مشيراً إلى أن 95 بالمئة من المكاتب التي كانت تستغل حاجة المواطنين توقفت، وهناك ملاحقة لهذه المكاتب.

وأشار “مرتضى” وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن المنصة من الناحية الفنية ممتازة ولا يوجد أي تخوف من أي اختراق أو إغراق للمنصة، باعتبار أنه تم إجراء اختبارات عليها.

ولفت إلى أنه تمت إعادة جدولة لمدة الانتظار بالنسبة لجواز السفر العادي لثلاثة أشهر، وذلك بتقديم الدور وتشمل الشهر الحالي والقادم والذي يليه، موضحاً أن الشخص الذي من المفترض أن يكون دوره في يوم 31 كانون الأول أصبح دوره في اليوم الثاني من الشهر القادم، أي أن الأشهر الثلاثة اختصرت في 20 يوماً.

رغم استمرار الشكاوى.. مسؤول يؤكد: منصة جواز السفر في أحسن حالاتها والعمل يتم بوتيرة عالية لإنهاء التراكم السابق

وبيّن أنه بسبب توفر توريدات جوازات السفر سيكون هناك إعادة جدولة ثلاثة أشهر وهكذا تباعاً، لافتاً إلى أنه في حال استمرت الأمور بهذا الشكل فإنه في نهاية الشهر الأول من العام القادم سوف يتم منح جميع جوازات السفر التي كانت متوقفة وبالتالي لم يعد هناك أي تراكم.

وفيما يتعلق بموضوع الجواز السفر الفوري، أكد “مرتضى” أنه أصبح بإمكان المواطن الراغب في الحصول على جواز سفر فوري الحجز عليه في أي وقت من النهار باعتبار أنه أصبح متاحاً على مدار 24 ساعة.

وفيما يتعلق بطريقة الحجز، أوضح “مرتضى”، أنه بالنسبة لجواز السفر الفوري هناك ما يسمى تثبيت معاملة جواز السفر وهو أن يدفع المواطن رسم المعاملة وهو 700 ليرة ومدتها ساعة، وإلا فإنه يفقد دوره ليعطى الدور لمواطن آخر في حال لم يدفع الرسم، وبعد دفع الرسم، فإن المرحلة الأخرى وهي دفع رسم الإصدار وهو رسم الجواز والمدة الممنوحة له هي 4 ساعة، مضيفاً، بالنسبة للجواز العادي يُعطى الشخص الذي حجز على المنصة خمسة أيام لتثبيت المعاملة.

اقرأ أيضاً: قرار هدم مول “Big 5” يثير الجدل عبر مواقع التواصل.. محافظة دمشق: البناء مخالف وكل مخالفة نهايتها الهدم!

ولفت “مرتضى” إلى أنه يتم العمل على تطوير المنصة تباعاً من الناحية الفنية والبرمجية، مشيراً إلى أنه يتم العمل على إضافة المزيد من الخدمات عليها بالتعاون مع الوزارات والجهات العامة وذلك وفق اتفاقيات مع الوزارات لإضافة الخدمات الإلكترونية التي يمكن إضافتها.

يذكر أنه ونتيجة استمرار مشاكل المنصة، انتشر خلال العامين الأخيرين، موضوع الحجز على جواز السفر عبر بعض المكاتب أو الأشخاص مقابل مبالغ مالية كبيرة.

هذا وتصل كلفة استخراج جواز السفر العادي داخل سورية، إلى 65 ألف ليرة سوريّة، والمستعجل 100 ألف ليرة، أما جواز السفر الفوري، تصل كلفته إلى مليون و5 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تُقدّم من دون حجز دور على المنصة الالكترونية الخاصة بجوازات السفر، ويجري تسليم الجواز لصاحب العلاقة في اليوم ذاته، أما خارج سورية، فتصل كلفة الجواز العادي إلى 300 دولار أميركي والفوري إلى 800 دولار.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى