مجتمعخدميمحلي

“ثلاثة أضعاف السعر المحدد”.. فلاحو حمص يشتكون ارتفاع أجور حصاد القمح

“ثلاثة أضعاف السعر المحدد”.. فلاحو حمص يشتكون ارتفاع أجور حصاد القمح

 

اشتكى عدد من مزارعي محصول القمح في محافظة حمص، عبر كليك نيوز، ارتفاع أجور الحصادات (الدرّاسات) لهذا الموسم بمبالغ تفوق تلك المحددة من قبل المكتب التنفيذي بثلاثة أضعاف السعر.

وأكد عدد من الفلاحين في أرياف المحافظة، أن الأجور تبلغ ثلاثة أضعاف ما تم تحديده في القرار الصادر منذ فترة وجيزة، وهو ما يشكل عبئاً مادياً كبيراً عليهم.

أبو مضر (مزارع من منطقة القصير) أكد في حديثه لـ كليك نيوز، أن “أجرة حَصاد الدونم من القمح في القصير وريفها لا يقل عن 125 ألف ليرة، في حين تبلغ أجرة حَصاد دونم الشعير 100 ألف ليرة”.

وأضاف المزارع “تأتي هذه التكلفة في وقت لا نرى سعر كيلو القمح المحدد شراؤه من الفلاح عادلاً، مع الأعباء الأخرى المترتبة علينا كالمازوت والأسمدة والنقل وغيرها من الصعوبات”.

اقرأ أيضاً: القبار.. نبات طبيعي يعد مصدر رزق لعدد من أهالي حمص

مزارع آخر من منطقة المخرم بريف حمص الشرقي، أشار إلى أن “المزارع يخرج من (المولد بلا حمص) حسب تعبيره، مضيفاً، أن أجرة الحصاد الواحدة 100 ألف، مضاف إليها 100 ألف للنقل، في الوقت الذي يستغل التجار الحاجة المادية للمزارع ويشتري الطن بأسعار قليلة لا تتناسب مع تكلفته”.

وكانت محافظة حددت حمص أجور حَصاد الدونم الواحد من القمح للحصادة الآلية، وذلك مع بدء عمليات الحصاد والتسويق للموسم الحالي.

وتم تحديد أجور حصاد الدونم الواحد من القمح المروي 35 ألف ليرة للحصادة الآلية الجامعة للحب فقط، و50 ألف ليرة للحصادات الجامعة للحب والتبن.

كما حددت أجرة الحصادات الجامعة للحب فقط لمحصول القمح البعلي 25 ألف ليرة للدونم، والحصادات الجامعة للحب والتبن للمحصول البعلي 38 ألف ليرة للدونم.

وحددت أجرة حصادة شمل 25 ألف ليرة والدراسة الثابتة مع الجرار 30 ألف ليرة بالساعة، على أن يقع تأمين مادة المازوت على الفلاح عن طريق الجمعيات الفلاحية واللجان المختصة.

الجدير بالذكر أن اللجنة الاقتصادية حددت سعر كيلو القمح الواحد للموسم الحالي بـ 2500 ل.س في سعر جديد يتضمن تكاليف الإنتاج مع هامش الربح ويضاف إليها مبلغ قدره 300 ل.س لكل كيلو كحوافز تشجيعية لزراعة وتسليم القمح بحيث يصبح السعر النهائي 2800 ل.س لكل واحد كيلو غرام.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى