مجتمعخدميمحلي

تسجيل 594 ضبط منذ بداية الامتحانات.. التربية تكفّ يد عاملين بالمراكز الامتحانية

تسجيل 594 ضبط منذ بداية الامتحانات.. التربية تكفّ يد عاملين بالمراكز الامتحانية

 

أعلنت وزارة التربية، حصيلة حالات الغش والمخالفات التي تم ضبطها في المراكز الامتحانية، بعد مرور أربعة أيام على بدء امتحانات شهادات التعليم الأساسي والثانوي.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها الرسمية في الفيسبوك، إنه تم ضبط 594 حالة غش معظمها في مادة اللغة العربية، حيث بلغت الضبوط المسجلة 400 ضبط غش امتحاني، منها 182 أجهزة جوال، و174 قصاصات ورقية، و30 مصغرات.

كما أعلنت الوزارة في بيانها، أن الضبوط المسجلة في الفيزياء والجغرافية، بلغت 135 حالة غش مختلفة، إضافة إلى 3 حالات انتحال شخصية، وفي الاجتماعيات للتعليم الأساسي كانت هناك 59 حالة مسجلة.

13 1 14 1 15 1

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أنه تم كف يد عدد من العاملين في المراكز الامتحانية وإحالتهم إلى المحكمة المسلكية لإخلالهم بالعملية الامتحانية، إضافة لتلقي الشكاوي الواردة من الأهالي في غرفة المتابعة وإحالتها إلى الرقابة الداخلية لمتابعتها والتحقيق فيها وإجراء ما يلزم تجاهها وفقاً للأنظمة والقوانين الامتحانية.

وأكدت وزارة التربية، حرصها على نزاهة الامتحانات ومتابعة حالات الغش ومعاقبتها للحفاظ على السوية العالية للشهادة السورية، كما شكرت الطلبة والمعلمين والأهالي الذين يساهمون معها، في تتبع حالات الغش والإبلاغ عنها لضمان أجواء هادئة ومريحة لأبنائهم أثناء تقديمهم لامتحاناتهم.

اقرأ أيضاً: بإرادة وعزيمة تجاوزت الآلام.. جرحى الوطن يواصلون مسيرتهم التعليمية

وكان وزير التربية الدكتور “دارم طباع”، قال لقناة السورية، قبل أيام، رداً على سؤال قطع الاتصالات خلال امتحانات الشهادات العامة، لن نقوم بإفشاء أسرار العملية الامتحانية، وأنصح أبنائي الطلاب بعدم الغش.

وأضاف طباع، نمتلك جهاز للمراقبة جيد جداً، وأي عملية تسريب للأسئلة قد تحدث سيتم اكتشافها خلال دقائق قليلة ومحاسبة فاعليها.

كما كشف مدير الامتحانات بوزارة التربية “يونس فاتي”، أنه في حال تسربت الأسئلة يمكن استبدالها خلال أقل من ساعة، عن طريق الشيفرات الامتحانية التي ستكون متوفرة لدى مدير المركز.

يذكر أن مديرة الصحة المدرسية الدكتورة “هتون الطواشي”، كشفت عن تسجيل 25 حالة إغماء وتوتر خلال اليوم الامتحاني الأول “الأربعاء الفائت”، في مدينة دمشق، و20 حالة في حماة، مشيرةً إلى أن معظم الحالات المسجلة كانت في مادة الفيزياء.

وحذّرت “الطواشي”، في حديثها لإذاعة شام اف ام، من الحبوب المنشطة التي يتناولها بعض الطلاب للبقاء مستيقظين لمدة يومين، منوهةً إلى خطورة هذه الأدوية والآثار السلبية الجانبية التي تسببها على ضغط الدم والقلب.

وكانت بدأت الثلاثاء الفائت 6 حزيران 2023، امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية الشرعية لدورة عام 2022- 2023 الأولى، والأربعاء 7 حزيران 2023، بدأت امتحانات الثانوية العامة، والخميس 8 حزيران 2023 بدأت امتحانات التعليم الأساسي.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى