مجتمعخدميمحلي

بعضها شارف على الانتهاء.. أعمال بناء الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال تستمر بوتيرة عالية

بعضها شارف على الانتهاء.. أعمال بناء الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال تستمر بوتيرة عالية

 

بعد مرور ستة أشهر على كارثة زلزال 6 شباط، يتساءل متضرروا الزلزال في اللاذقية، عن الأبراج السكنية التي تم الحديث عنها وماذا حل بها؟

وفي هذا السياق، تتواصل أعمال إنشاء وتجهيز الأبراج السكنية البديلة للمتضررين من الزلزال في مدينتي اللاذقية وجبلة بتمويل حكومي، بالتزامن مع أعمال تجهيز 1000 وحدة سكنية مؤقتة في 7 مواقع تنفذها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بالتعاون مع محافظة اللاذقية.

وتفقد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس “سهيل عبد اللطيف” برفقة محافظ اللاذقية المهندس “عامر هلال” سير أعمال البناء والتجهيز في عدد من المواقع.

وبحسب ما نشر المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية، على صفحته بالفيسبوك، استمع الوزير خلال الجولة، من مديري الشركات الوطنية المنفذة، على المراحل التي وصلتها، ونسب الإنجاز في مواقع أوتوستراد الثورة، وأحياء دمسرخو والغراف في مدينة اللاذقية والنقعة والفيض بمدينة جبلة.

ونوه رئيس وفد الهلال الأحمر الإماراتي “محمد خميس الكعبي” الذي شارك في الجولة على مواقع تنفيذ الوحدات السكنية المؤقتة، بالتعاون القائم مع الشركات المنفذة للمشروع والمراحل التي وصلها والتجهيزات المعتمدة لكل وحدة سكنية لتأمين سكن لائق للمستفيدين، ضمن التوجه والدعم الإنساني للانتقال إلى مرحلة التعافي بعد كارثة الزلزال.

اقرأ أيضاً: حلب تبدأ التحضير لبناء الوحدات السكنية المقدمة من العراق.. وزارة الإسكان تعد بتسليم 120منزلا آخر خلال 8 أشهر

وأكد “الكعبي” أن الوحدات السكنية في موقع النقعة شارفت على الانتهاء، وكل وحدة منها تتسع لخمسة أو ستة أشخاص.

وبين أنه تم تجهيز نموذج منها ببعض الأثاث والمستلزمات الأساسية للأسرة، مشيراً إلى أن هذه الوحدات، هي سكن مؤقت لحين عودة الأسر المتضررة إلى مساكنها، أو إلى المساكن البديلة.

من جهته، أوضح مدير عام الشركة العامة للمشاريع المائية المهندس “مهند معروف” أن ورشات الشركة تنفذ وحدات سكنية مؤقتة بالتعاون مع الشركة العامة للبناء والتعمير، لافتاً إلى تنفيذ أكثر من 200 وحدة بالنسبة للهيكل والإكساء، ومنها ما أصبح جاهزاً بشكل كامل كسكن مؤقت.

وأشار لـ “سانا” إلى أن الشركة متعاقدة أيضاً على تنفيذ بناءين برجيين في حي النقعة بمدينة جبلة، حيث بلغت نسبة الإنجاز فيهما حوالي 17 بالمئة مع الانتهاء من تنفيذ الأعمال الأساسية.

بعضها شارف على الانتهاء.. أعمال بناء الوحدات السكنية لمتضرري الزلزال تستمر بوتيرة عالية

بدوره، بين مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان المهندس “كنان سعيد” أن الأبراج السكنية الأربعة التي تنفذ على أراض تابعة للمؤسسة على أوتوستراد الثورة، تم التعاقد على بنائها مع الشركة العامة للبناء والتعمير ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية متاع 6، مبيناً أن نسبة الإنجاز بلغت حوالي 40 بالمئة.

وأشار “سعيد” إلى البدء ببناء أربعة أبراج أخرى في مدينتي اللاذقية وجبلة، بعد تأمين الأرض اللازمة للمشروع من مجلسي المدينتين، حيث بلغت نسبة التنفيذ فيهما 16 و10 بالمئة.

وأكد أن المراحل الصعبة من المشروع ولا سيما أعمال التأسيس أنجزت مع الالتزام الكامل بالبرنامج الزمني، متوقعاً انتهاء العمل في الأبراج السكنية بأوتوستراد الثورة شهر شباط القادم، وبقية الأبراج بعد حوالي 6 أشهر.

ولفت “سعيد” إلى أن أعمال التشييد والإكساء تجري بالتوازي، بإشراف من فرعي المؤسسة والشركة العامة للدراسات الهندسية.

وخلف الزلزال الذي ضرب اللاذقية 805 حالات وفاة ونحو 1131 إصابة، وبلغت الأبنية المنهارة جراء الزلزال 105 بناء، كما تضرر 900 مبنى بشكل كامل، و3097 مبنى بحاجة إلى تدعيم، ونحو 11198 مبنى بحاجة إلى أعمال صيانة وترميم.

وكانت محافظة اللاذقية، حددت 7 مناطق لإنشاء مساكن مؤقتة مسبقة الصنع للمتضررين من الزلزال، وتوزعت بين أحياء المحافظة في “الغراف ودمسرخو، إضافة إلى أحياء النقعة والفوار والفيض في منطقة جبلة”، وفي منطقة القرداحة بقرية اسطامو.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى