اقتصاد

بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والفروج.. سكان اللاذقية يجدون ضالتهم في السمك رغم حرارة الطقس

بعد ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء والفروج.. سكان اللاذقية يجدون ضالتهم في السمك رغم حرارة الطقس

 

وجد الكثير من أهالي اللاذقية طلبهم بتعويض استغنائهم عن اللحوم الحمراء أو الفروج، في الأسماك، وخصوصاً خلال الأشهر الماضية، حيث تنخفض أسعار الأسماك خلال فصيل الصيف تحديداً، مقارنة بفصل الشتاء، وذلك نتيجة توافره بكميات كبيرة، وعزوف البعض من أصحاب الجيوب الممتلئة، عن شرائه نتيجة ارتفاع درجات الحرارة.

ورغم أن هذا الصيف سجل السمك كما المواد الغذائية الأخرى ارتفاعات فاقت قدرة المواطن على شرائه، واقتصرت عمليات شراء على سمك البلميدا والسردين والعصيفري، بوصفهم “سمك الدراويش”.

وقال “أبو علي” لـ كليك نيوز، اذهب لسوق السمك للسؤال عن أسعار نوعين أو ثلاثة أنواع  المصنفين من الأنواع الرخيصة نسبياً، مشيراً إلى أنه لا يهتم بالسؤال عن أسعار الأنواع الأخرى من الأسماك الموجودة في السوق بسبب ارتفاع أسعارها والتي يتجاوز سعرها عشرات الآلاف، فتلك الأنواع لها زبائنها “خمس نجوم أو ظاظات” بحسب تعبيره، وليست للمعترين أمثالنا، وبالمقارنة بين سعر السمك والفروج فإن السمك نسبياً أرخص في هذه الأيام فإن كيلو “السفن” مثلاً يشتري حوالي 2 كيلو نصف من سمك البلميدا.

اقرأ أيضاً: “المازوت” يحرم صيادي السمك في اللاذقية عملهم.. قسم منهم يطبق عليه نظام المنافذ الحدودية بدفع مبلغ 100 دولار

وبحسب “أبو علي” فإن فوائد السمك كثيرة جداً، وضروري للجسم وخصوصاً لنمو الأطفال، ونحن كمدينة ساحلية يجب أن يكون السمك موجود على المائدة مرة في الأسبوع على الأقل، ولكن بسبب الغلاء أصبح يتواجد مرتين أو ثلاث في السنة.

أما “أم يوسف” فتخالف “أبو علي” الرأي وتقول إن السمك ارتفع سعره كثيراً ولا يقدر معظم السكان على شرائه، وأنا من حوالي السنتين لم يدخل السمك لمنزلي ونحن عائلة مؤلفة من 5 أشخاص.

فإذا أردنا أن نشتري أكلة سمك نحن بحاجة إلى نصف راتب كي نظفر بهذه الأكلة على مائدة طعامنا، مضيفة، أن ارتفاع أسعار السمك “غير مبرر كون مدينتنا ساحلية ولا تخضع لأجور نقل وما شابه، فلماذا هذا الغلاء لا أعرف”؟.

وحول ارتفاع أسعار السمك، قال رئيس اللجنة النقابية للصيادين في اللاذقية “صبحي بكو” لـ كليك نيوز، إن السمك عرض وطلب وبقدر ما يكون الصيد وفير تكون الأسعار في السوق رخيصة، موضحاً أن السمك ليس له تسعيرة محددة حيث وصل سعر كيلو البلميدا منذ مدة إلى حوالي 40 ألف لعدم توافره على الساحل السوري.

وتابع “بكو” أن السبب الرئيسي لارتفاع سع السمك هو عدم توفر مادة الوقود لمراكب الصيد، وارتفاع تكاليف أدوات الصيد التي تأتي غالباً بشكل غير شرعي من الخارج.

وبحسب “بكو” فإن أسعار سمك البلميدا في هذه الأيام يتراوح بين 12 و30 ألف والسردين بين 7 و15 ألف، والسرغوس 400غ 75000 والجراوي الوسط 200غ بين 30 و40 ألف.

يذكر أن ساحة السمك هي السوق الرئيسية لبيع السمك جملة ومفرق في مدينة اللاذقية، حيث تباع كميات الأسماك في الساحة عن طريق المزاد العلني.

الجدير بالذكر أنه تم بيع السمك من نوع السلطاني منذ عدة أيام في ساحة السمك بمزاد علني، ونتيجة التنافس بين التجار في الساحة وصل سعر الكيلو إلى 860 ألف ليرة سورية.

زياد سعيد – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى