اقتصاد

بالتوازي مع لهيب الأسعار.. افتتاح مهرجان أسواق الخير في دير الزور

بالتوازي مع لهيب الأسعار.. افتتاح مهرجان أسواق الخير في دير الزور

 

قبل أيام قليلة من عيد الأضحى المبارك شهدت أسواق دير الزور ارتفاعاً كبيراً بأسعار الألبسة والأحذية، وهذا ما أثر على القدرة الشرائية للمواطن والتي تعتبر أساساً ضعيفة، في ظل ما تشهده الأسواق من ارتفاع غير مسبوق بالأسعار توازياً مع وارد شهري لم يعد يكفي سوى ليوم أو يومين.

وأمام هذا الحال كان المواطن ورب الأسرة أمام خيار الاعتماد على المدور من العيد الماضي مع تجديد بسيط، مثل شراء قطعة واحدة قميص أو بلوزة أو حذاء للطفل، ومع هذا يعتبر الأمر مكلف ومجهد للأسرة الواحدة، وبخاصة للعائلة التي تضم ثلاثة أطفال أو خمسة وأكثر.

افتتاح مهرجان أسواق الخير

وشهدت مدينة دير الزور مساء الخميس افتتاح لمهرجان أسواق الخير، بنسبة تخفيضات وصفها القائمون على المهرجان بالمناسبة، في ظل الارتفاعات الجنونية للأسعار، بمشاركة 135 فعالية اقتصادية وتم الافتتاح في منطقتين هما شارع “سينما فؤاد” وفي شارع “ستة إلا ربع”.

10 28

وبحسب القائمين على الفعالية فإن التخفيضات تراوحت بين 5% وحتى 25 % بالمئة، واللافت خلال الافتتاح كان الاقبال الضعيف على الشراء وأغلب الحضور اكتفوا على المشاهدات، ويستمر المهرجان لعدة أيام قبيل حلول عيد الأضحى المبارك.

كما شارك فرع السورية للتجارة بالمهرجان بعرض المواد الغذائية والأدوات الكهربائية فقط.

جولة في الأسواق

في جولة بسيطة على أسواق مدينة وريف دير الزور، تجد الإحباط العلامة المشتركة على وجوه المواطنين، وخصوصاً أمام محال الألبسة والتي تضع التسعيرة على كل قطعة، وليست بحاجة للسؤال.

اقرأ أيضاً: “المواطن بيمشي وبيحكي مع حالو”.. مسؤول: الأسعار ترتفع يومياً 10% دون معرفة السبب

حيث وصل سعر بنطال الجينز البناتي 75 ألف ليرة، وبنطال الأطفال تراوح بين 40 ألف وحتى 60 ألف ليرة، وهناك قطع تجاوز سعرها 125 ألف ليرة، وسعر قميص نسائي وصل إلى 140 ألف ليرة، وكنزة ولادي وصلت إلى 60 ألف ليرة، أما الكنزة الصغيرة للأطفال تراوحت بين 25 ألف وحتى 35 ألف ليرة، وقميص الأطفال تجاوز سعره 35 ألف ليرة.

11 23

وتختلف الأسعار بين محل وآخر وهي تذهب للارتفاع دون الانخفاض، كون هناك قطع يدرجها أصحاب المحال تحت مسميات من قبيل “موديل دارج وكتير مطلوب، وأخرى ماركة” وغيرها من تسميات، وأما أسعار الأحذية فحدث بلا حرج، ويبدأ سعر الحذاء من 30  ألف ليرة وحتى 75 ألف ليرة، وبعض الأحيان 85 ألف ليرة.

حاجات العيد

لا يختلف حديث الأسعار عن حاجات العيد عن سابقه من الألبسة والأحذية، حيث أن جميع أنواع المعجنات والحلويات شهدت ارتفاعاً كبيراً، ووصل سعر كيلو “الكليجة الديرية” إلى 14 ألف ليرة سورية، وكذلك سعر كيلو “البقلاوة” وصل إلى 28 ألف ليرة ووصل سعر كيلو “البيتفور” إلى 20 ألف ليرة، وجميع أنواع الضيافة، من الكرميلا والشوكولا والملبس بأنواعه تبدأ من 30 ألف وحتى 125 ألف وهناك أرقام تفوق ذلك لبعض الأنواع، تعد حكراً لطبقة الأغنياء، التي لسنا بوارد عرضها خلال تقريرنا.

مالك الجاسم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى