منوعات

البلاد على موعد مع موجة حارة جديدة.. صيف ثانٍ في التشرينين

البلاد على موعد مع موجة حارة جديدة.. صيف ثانٍ في التشرينين

 

شهدت سورية، هذا العام، كغيرها من الدول موجات حارة وارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة، نتيجة تداعيات التغيرات المناخية العالمية، في ظل توقعات بتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وفي هذا السياق، قال رئيس الجمعية الفلكية الدكتور “محمد العصيري” إنّ سورية تتعرض لموجات حارة أعلى من معدلاتها، وسيشهد شهر آب أعلى درجات الحرارة المسجلة، بالإضافة إلى امتداد فصل الصيف خلال العام إلى صيف ثاني بين شهري تشرين الأول والثاني.

وأضاف “العصيري”، لتلفزيون الخبر، هذا الأمر سيؤخر الشتاء، وسيأتي قاسياً نسبة للصيف ومحمل بأمطار سيلية، حيث سيتلاشى شعورنا بالربيع والخريف، أي بالفصول الأربعة مقابل سيطرة فصلي الصيف والشتاء.

وأشار إلى أنّ سورية من أقل الدول تأثراً بالاحتباس الحراري بسبب انقطاع التيار الكهربائي والاستخدام القليل للفيول، مما يجعل انبعاثات ثنائي أكسيد الكربون قليلة جداً.

ولفت “العصيري”، إلى أنّ الخطر في سورية يكمن من حرائق الغابات والعواصف الترابية والتي تحتاج إلى حل من خلال زيادة الغطاء النباتي ومعالجة مشكلة البلاستيك وإنتاجه، كون النفايات البلاستيكية مؤذية جداً للصحة والبيئة والطقس.

وأكد أنّ هذه المحنة مستمرة حتى عام 2027، أي حتى تنتهي ظاهرة “النينو” وسنشهد ذروتها في عامي 2024 و2025، وكل ما حدث حتى الآن هو بداية هذه الظاهرة.

اقرأ أيضاً: انتظرها المستخدمون كثيراً.. “واتساب” يطلق ميزة “رسائل الفيديو القصيرة”

إلى ذلك، توقع رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية “شادي جاويش” أن تتأثر سورية بموجة حارة.

وأوضح “جاويش”، لموقع “أثر برس” أن الموجة الحارة ستبدأ مع عطلة نهاية الأسبوع وتستمر حتى منتصف الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن الارتفاع يوم الخميس سيكون طفيف، لكن يومي الجمعة والسبت سيكون الارتفاع واضح.

وأكد “جاويش” أن ذروة الارتفاع بدرجات الحرارة ستكون يوم الأحد المقبل، مضيفاً، ستكون درجات الحرارة المتوقعة من 41 درجة حتى 43 في المناطق الداخلية، ومن 46 إلى 48 في المناطق الشرقية والجزيرة.

وأضاف، من الممكن أن تتجاوز الحرارة معدلاتها ليلاً بحدود 5 حتى 7 درجات مئوية لأول مرة هذا العام، حتى أن الحرارة ليلاً ستكون أعلى مما كانت عليه في تموز، حيث ارتفعت خلال تموز نهاراً من 5 حتى 7 فوق المعدل أما ليلاً كانت من 2 حتى 3 درجات مئوية فقط فوق المعدل.

هذا وتسجل درجات الحـرارة اليوم الأربعاء، في دمشق 39 نهاراً و21 ليلاً، وفي حمص 34 نهاراً و22 ليلاً، وفي المنطقة الساحلية 32 نهاراً و26 ليلاً، وفي حلب 38 نهاراً و22 ليلاً، وفي المنطقة الشرقية 42 نهاراً و26 ليلاً.

وكان رئيس مركز التنبؤ بالأرصاد الجوية “شادي جاويش” أشار في تصريحات سابقة، إلى أن درجات الحـرارة ستكون الأعلى هذا الصيف وفي السنوات القادمة على كوكب الأرض.

وأضاف، هذا طبيعي بسبب ظاهرة “النينو” وهو ارتفاع حرارة المحيط الهادي، مبيناً أنها بدأت منذ حزيران الماضي، ومستمرة لنهاية العام القادم.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى