رياضة

اتحاد الكرة يدرك الفجوة بين الانضباط والاستئناف ويمسك العصا من المنتصف

اتحاد الكرة يدرك الفجوة بين الانضباط والاستئناف ويمسك العصا من المنتصف

 

أعلنت لجنة الاستئناف في اتحاد كرة القدم قبولها استئناف نادي حطين بخصوص عقوبة اللاعب حسين شعيب، وفسخ قرار لجنة الانضباط والأخلاق فيما يتعلق بمضاعفة العقوبة، وما يتبعها من مضاعفة للغرامة.

ورأى مراقبون أن هذا القرار جاء ليؤكد أن لجنة الانضباط لا زالت تقع بعدة أخطاء، رغم أن مبدأ عملها قائم بشكل واضح على اعتماد النص القانوني بأي واقعة.

وتبرز عدة تساؤلات عن أسباب قبول الاستئناف على قرارات لجنة الانضباط في أكثر من مناسبة، ولا سيما أن كافة قرارات هذه اللجنة مبنية على نصوص قانونية وعلى مواد واضحة في لائحة الانضباط باتحاد كرة القدم، حيث أن المنطق يقول أن لجنة الانضباط على حق لطالما أنها لا تجتهد في النص.

اتحاد الكرة يدرك الفجوة بين الانضباط والاستئناف ويمسك العصا من المنتصف

ويؤكد العارفون بطبيعة العمل في وقائع التقاضي والتخاصم بأن أحد أسباب الاعتراض على قرارات لجنة الانضباط يعود لخشبية أساليب اتخاذ الأحكام وقولبتها ضمن محددات ما تقوله لائحة الانضباط.

فيما يمكن أن يكون أحد أسباب أخطاء اللجنة هو تأثرها الدائم بمضمون تقارير حكام ومراقبي المباريات والذين لا يكونوا دائماً على حق، باعتبار أن العامل الشخصي قد يتحكم في مضمون أي تقرير ليقلب الحقائق ويخفي بعض المعلومات.

ولا يمكن بأي حال من الأحوال تجاهل مسألة عدم التفات اللائحة لأكثر من حالة، وهو أمر تسبب ولا زال بضرر كبير على بعض اللاعبين نتيجة عدم وجود مادة قانونية تلحظ الواقعة التي تم على أساسها اتخاذ العقوبة بحقهم، وبالتالي يصبح من الصعب أيضاً اتخاذ قرار منصف من لجنة الاستئناف.

اقرأ أيضاً: “قوطرش” ينفي و”علاوي” تشرح.. “كليك نيوز” يكشف ملابسات دوري النخبة

ويرى كثيرون بأن المسافة الشاسعة والتضاد بين قرارات لجنتي الانضباط والاستئناف يعود لوجود فوارق كبيرة بين ما يقوله القانون وما تنادي به روحه، حيث يكون القانون جامداً متعاملاً مع الوقائع (وإن كانت خادعة)، بينما يكون لروح القانون نظرة أخرى تتعلق بمسببات أي واقعة والظروف التي حدثت بها.

ويبدو واضحاً أن اتحاد كرة القدم قد أدرك وجود فجوة كبيرة بين عمل لجنتي الانضباط والاستئناف، ولذلك فقد أمسك العصا من المنتصف بإعلانه الخميس تعميماً يتضمن أحقية مجلس إدارة الاتحاد بإصدار عفو عن كل أو جزء من العقوبات الصادرة عن لجنتي الانضباط والاستئناف، باستثناء كافة العقوبات التي اتخذت لأسباب تتعلق بالضرب أو الاعتداء على أي شخص كان وذلك قبل بداية كل موسم فقط.

يامن الجاجة – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى