اقتصاد

أسطوانة الغاز تصل 200 ألف ليرة.. انخفاض الإنتاج يفتح “شهيّة السوق السوداء”

أسطوانة الغاز تصل 200 ألف ليرة.. انخفاض الإنتاج يفتح “شهيّة السوق السوداء”

 

لاتزال أزمة الغاز المنزلي على حالها منذ سنوات، حيث تجاوزت مدّة استلام الأسطوانة في كثير من المرات تسعين يوماً، ما جعل المواطنين عرضة لاستغلال السوق السوداء التي تزداد شهيتها وطمعها كلّما شعروا بزيادة الطلب، حيث تجاوز سعر “الجرة فيها”، راتب الموظف.

وفي هذا السياق، وصف مصدر في جمعية معتمدي غاز مدينة دمشق، واقع إنتاج مادة الغاز المنزلي بالمتذبذب خلال الفترة الماضية، إذ انخفض خلال الأيام العشرة السابقة ليصل لـ 13 ألف أسطوانة في اليوم، وبالتالي تغيرت مدة استلام الأسطوانة من 60 يوماً إلى 70 يوماً عند بعض المستهلكين.

وبحسب المصدر، ارتفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي في السوق السوداء ليصل لـ 150 ألف ليرة، على حين اختلف سعر أسطوانة الغاز اللبناني في السوق السوداء بين بائع وآخر لكن السعر الوسطي وصل لـ 200 ألف ليرة، وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية.

اقرأ أيضاً: تتجاوز 145 ألف ليرة شهرياً.. أسعار باقات الإنترنت تزيد الأعباء على “العاملين عن بعد”

وبين المصدر، أن سعر الكيلو غرام من الغاز المنزلي للطباخات الصغيرة يختلف بين بائع وآخر لكن يصل السعر في أقله لـ 18 ألف ليرة وقد يرتفع ليصل لـ 24 ألف ليرة حسب مصدر الغاز لدى البائع.

وطالب المصدر، بمعالجة مشكلة هامش الربح لدى معتمدي الغاز الذي يجب أن يكون 10 بالمئة لكي يصبح العمل مجدياً للمعتمدين، مشيراً إلى أن المعتمد يستلم الأسطوانة بسعر 14955 ليرة ويبيعها للمستهلك بسعر 18 ألف ليرة وهذا أقل من التكلفة البالغة 19500 ليرة.

وكشف المصدر، أن المعتمد يدفع رسماً سنوياً على جهاز تكامل قدره 600 ألف ليرة كل عام وليس لمرة واحدة، وتساءل المصدر، لماذا يدفع سعره كل عام؟!

يذكر أن المواطنين في عموم سورية، يشتكون بشكل مستمر من زيادة مدة رسائل توزيع الغاز المنزلي إلى أكثر من 70 يوماً “وسطيا، وترتفع أحيانا إلى 90 يوما، رغم الوعود المستمرة بتخفيض المدة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى