مجتمعخدميمحلي

أخطاء المفاضلة الإلكترونية تسبب صدمة للطلاب.. التعليم العالي تعد بدراسة جميع الاعتراضات

أخطاء المفاضلة الإلكترونية تسبب صدمة للطلاب.. التعليم العالي تعد بدراسة جميع الاعتراضات

 

أوقعت المفاضلة الالكترونية، التي أطلقتها وزارة التعليم للتسجيل هذا العام، الطلاب بجملة من المشكلات، حيث جاءت نتيجة مفاضلة الكثير منهم “بأن كافة الرغبات مرفوضة”، حتى ممّن كانت درجاتهم مرتفعة، ليتم تحويلهم للجامعات الخاصة!.

وما إن صدرت نتائج المفاضلة الجامعية حتى انهالت الشكاوى والمناشدات الطلابية من كل حدب وصوب مطالبين وزارة التعليم العالي بإنصافهم ومراعاة ظروفهم ولاسيما أن عدداً منهم “أصحاب المعدلات المرتفعة”، لكن نتيجة مفاضلاتهم أنه تم اختيار مقاعد لهم في الجامعات الخاصة.

وقال والد أحد الطلاب، عند تسجيل ابني للرغبات “إلكترونياً”، تم اختيار أولى الرغبات “منح الجامعات الخاصة” الموجودة على اوتوستراد “دمشق ودرعا” وتدوين الرغبات التي تلي المنح “تحضيري عام وموازي”، ولكن عند صدور النتائج فوجئ بحصوله على مقعد في إحدى الجامعات الخاصة “المأجورة” علماً أن معدله يؤهله لنيل السنة التحضيرية “الفرع الموازي”.

وأضاف وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، نحن من ذوي الدخل المحدود وليس لدينا القدرة مادياً على تدريس ابننا بالجامعة الخاصة، لذا نرجو من وزير التعليم الرأفة بحالنا.

وأضاف طالب آخر، حصلت على مجموع وقدره 233.8 درجة ولكن سرعان ما تلاشى الحلم بمجرد صدور نتائج المفاضلة بحصولي على مقعد في الجامعة السورية الخاصة “طب الأسنان”، وللوهلة الأولى فرحت لاعتقادي بأني قد حصلت على المنحة الدراسية في نفس الجامعة التي كانت الرغبة الأولى لدي، ولكن بعدها تبين لي حصولي على قبول في الجامعة الخاصة وليست المنحة المجانية التي دونت فيها أولى رغباتي.

اقرأ أيضاً: رغم استمرار الشكاوى.. مسؤول يؤكد: منصة جواز السفر في أحسن حالاتها والعمل يتم بوتيرة عالية لإنهاء التراكم السابق

وأضاف، كيف لي أن أسجل في جامعة خاصة ونحن كعائلة لا نملك سوى راتب والدي الذي نقتات به على مدار الشهر، مضيفاً، عند مراجعتي للوزارة وجدت مثلي الكثير من الطلاب الذين وقعوا في نفس المشكلة، متسائلاً: كيف تتحول رغبة المنحة “المجانية” إلى الدراسة في جامعة خاصة “مأجورة”؟

وأكدت طالبة ثالثة، حصولها على مجموع وقدره 232.2 لتفاجأ بقبولها في إحدى الجامعات الخاصة “المأجورة” دون أن يكون لدى عائلتها القدرة على استكمال الدراسة فيها.

وحول ذلك، وأكدت مصادر في وزارة التعليم العالي، أنه يتم النظر بجميع الاعتراضات المقدمة من الطلاب ودراستها بشكل دقيق.

كما وجه وزير التعليم العالي “بسام إبراهيم”، اللجنة الطلابية والفنية لمناقشة أوضاع الطلاب في الجامعات الحكومية والخاصة وفق نتائج المفاضلة للعام الدراسي 2023 / 2024.

وأكد الدكتور “إبراهيم” أهمية الجهود التي بذلتها اللجان في إنجاز أعمال المفاضلة من خلال الاستفادة من التقنيات المتوافرة لتسجيل الطلاب إلكترونياً عن بعد، والتي تعد أول تجربة تقوم بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في هذا المجال.

مطالباً بشكل فوري بمعالجة بعض الحالات التي ظهرت نتيجة أخطاء بعض الطلبة أثناء التسجيل في المفاضلة، والعمل على وضع تصور كامل يتم من خلاله معالجة كل الحالات واتخاذ القرارات التي تسهّل على الطلاب التسجيل في الجامعات الحكومية وفق الحدود الدنيا للقبول نتيجة المفاضلة وذلك بسبب عدم إدراجه عدد الرغبات المطلوبة في البطاقة عند التقدم للمفاضلة.

كما أعلنت وزارة التعليم العالي، أنه اعتباراً من أمس الإثنين تقبل طلبات تسوية أوضاع الطلاب الذين رفضت جميع رغباتهم بنتيجة المفاضلة “العامة والموازي”، بما في ذلك الثانويات المهنية للعام 2023-2024 على أن يستمر قبول الطلبات حتى نهاية الدوام الرسمي من الخميس 9 تشرين الثاني القادم، وذلك في مديرية شؤون الطلاب المركزية ومديريات شؤون الطلاب بالجامعات، إضافة إلى ديوان المجلس الأعلى للتعليم التقاني والبحث العلمي فيما يخص الثانويات.

وذكرت الوزارة، أن تسوية الأوضاع تشمل الطلاب السوريين ومن في حكمهم الحائزين على الشهادة الثانوية المهنية المطلوبة لعام 2023 للقبول العام والموازي، وذلك لمن تقدموا إلى المفاضلة وكانت جميع رغباتهم مرفوضة بنتيجة المفاضلة.

وأوضحت الوزارة، أن التسوية ستكون وفق الحدود الدنيا المعلنة للقبول بنتيجة المفاضلة (عام أو مواز) بالاختصاص الذي يرغب الطالب التسجيل فيه إذا حقق الشروط المعلن عنها في الإعلانات الوزارية.

يذكر أنه وفي 11 أيلول الفائت، وافقت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي على اعتماد المنظومة الإلكترونية للتقدم عن بعد لجميع أنواع المفاضلات وتسديد رسوم التقدم عبر وسائل الدفع الإلكتروني “عبر الجهاز الخلوي أو الحاسوب”، للعام الدراسي 2023-2024.

وفي 26 تشرين الأول الجاري، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نتائج المفاضلات (العامة – الموازي – منح الجامعات الخاصة – الكليات الطبية للجامعات الخاصة – مفاضلة الفرع الأدبي – مفاضلة الثانويات المهنية) للعام الدراسي 2023-2024.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى