خاص ..

فريق التحرير

شارك مقالة كليك لديك ..

ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين

ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين

 

كشف علماء الفلك في بلدان عديدة حول العالم عن أول خسوف للقمر خلال عام 2022 تحت مسمّى القمر الدموي أو قمر الزهرة أو القمر الوردي، الذي سيطال سماء سوريا، الاثنين 16 أيار الجاري.

ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين
ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين

وأكد نائب رئيس الجمعية الفلكية السورية عبد العزيز سنوبر لتلفزيون الخبر أن “الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر، الاثنين 16 أيار الجاري”.

وأشار “سنوبر” إلى أن “سوريا ستشهد خسوف شبه الظل للقمر الذي سيبدأ في 4:32 فجراً حتى 5:27، ثم يتبعه الخسوف الجزئي الذي سيستمر لمدة 6 دقائق كحد أقصى، وبعدها سيصبح القمر تحت الأفق الغربي في 5:33 ولن يعد مرئياً”.

وأكمل “سنوبر”: “سيكون الخسوف جزئياً في جنوب وغرب أوروبا، وجنوب غرب آسيا، وأفريقيا، والمحيط الهندي، أما أمريكا الشمالية والجنوبية، والمحيط الهادئ، والأطلسي، والقارة القطبية الجنوبية سيكون كليّاً”.

وأضاف “سنوبر”: “في المناطق التي ستشهد الخسوف الكلي سيصبح لون القمر دمويًا طيلة فترة الخسوف”.

ونوّه “سنوبر” أن “ظاهرة خسوف القمر جاءت تزامناً مع القمر البدر العملاق، حيث سيكون على مسافة قريبة من الأرض بحدود 361000 كم تقريبًا، ولكن للأسف لن تتمكن سوريا إلا من متابعة بضع دقائق فقط من الخسوف الجزئي”.

وقال “سنوبر”: “يستغرق الخسوف من بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 19 دقيقة، ومدة الخسوف الجزئي مجتمعة ساعتان ودقيقتان، بينما يستمر الخسوف الكلي لمدة ساعة و25 دقيقة”.

ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين
ظاهرة القمر الدموي في سماء سوريا الاثنين

وفي التفاصيل، أضاف “سنوبر”: “يبدأ خسوف القمر بدخوله شبه ظل الأرض في 4:32:05 فجراً بتوقيت دمشق، ثم يبدأ الخسوف الجزئي في 5:27:52، وبعدها يبدأ الخسوف الكلي للقمر في 6:29:03، وستبلغ ذروة الخسوف الكلي في 7:11:28، ثم ينتهي الخسوف الكلي في 7:53:55.

وأردف “سنوبر” أن “الخسوف الجزئي سينتهي في 8:55:07 بتوقيت دمشق، ثم يغادر القمر شبه ظل الأرض، معلناً انتهاء الخسوف في 9:50:49 صباحاً بتوقيت دمشق”.

يشار إلى أن الخسوف الذي سيحدث الاثنين، يطلق عليه قمر الزهرة لتزامنه مع فترة فصل الربيع، كما أن الخسوف التالي الذي سيشهده العالم هذا العام سيكون في 8 تشرين الثاني المقبل، بحسب علماء الفلك.

جميع الحقوق محفوظة

2022

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع