اقتصاد

ارتفاع أجور المحال التجارية أكثر من 100% في حمص

ارتفاع أجور المحال التجارية أكثر من 100% في حمص

 

شهدت إيجارات المحال التجارية في محافظة حمص خلال الفترة الأخيرة (وما تزال) ارتفاعاً غير مسبوق وبنسبة تجاوزت 100% كما أكد بعض المستأجرين لموقع “كليك نيوز”.

ويجمع معظم أصحاب المحال الذين استأجروا في مختلف أنحاء مدينة حمص، على أن مالكي تلك العقارات رفعوا قيمة الإيجار عدة مرات خلال العام الفائت، دون تبرير واضح فاق أعذار ارتفاع الأسعار بشكل عام.

وقال “أبو أحمد” وهو مستأجر محل لبيع أجهزة الديجيتال في حي “الزهراء” لـ “كليك نيوز”، أنه “من الظلم مطالبتي كل شهرين بدفع مبلغ إضافي على قيمة الإيجار الأساسي الذي اتفقنا عليه مع المالك، لاسيما أن مساحة المحل لا تتجاوز مترين مربعين في حي شعبي”.

ارتفاع أجور المحال

وعن قيمة تلك المطالبات المتكررة، أكد أنها “كانت 75 ألف بداية العام، إلى أن الرفع المتكرر جعل قيمة الإيجار 150 ألف مع نهاية العام أي بمعدل الضعف تقريباً دون أي مراعاة للوضع الإقتصادي الراهن”.

وأشار أحد أصحاب محال الخليوي في حي “الحضارة”، إلى أنه “وبحسب العقد المبرم مع مالك العقار، فقد تم تحديد مبلغ 300 ألف منتصف العام الماضي، إلا أننا بدأنا العام الجديد بدفع 800 ألف ليرة دون أن نعترض على ذلك خوفاً من إنهاء عقدنا وعدم قدرتنا على تأمين محل بموقع حيوي كهذا الشارع”.

أحد مالكي المكاتب العقارية في حي “السبيل”، قال لـ “كليك نيوز” إن “ارتفاع الإيجارات الحالي تزامن ارتفاع أسعار المنازل المرتبطة بعدة عوامل أهمها ارتفاع تكاليف الإنشاء وهي المعيار الأول في التسعير”.

ارتفاع أجور المحال

وأضاف “أثّر تدهور سعر الصرف على مختلف النواحي المتعلقة بالعقارات شراءً وبيعاً وإيجاراً، وهذا طبيعي جداً فمن غير المعقول أن يبقى الإيجار 100 ألف بينما ارتفع سعر كيس الاسمنت الواحد إلى نحو خمسين ألف ليرة على سبيل المثال”.

وبالتوجه إلى بعض الأحياء التجارية الفاخرة، كـ “الدبلان” و “الحمرا”، فقد تجاوزت إيجارات بعض المحال مليوني ليرة سورية شهريًا مع مدة إيجار بسيطة لا تتجاوز 6 أشهر، كما أكد أحد أصحاب المحال.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: أولها ضبط الأسعار والكهرباء والنقل.. أمنيات سكان حمص للعام الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى