مجتمعخدميمحلي

إطلاق مياه بحيرة قطينة باتجاه الأراضي الزراعية بريفي حمص وحماة

إطلاق مياه بحيرة قطينة باتجاه الأراضي الزراعية بريفي حمص وحماة

 

أطلقت مديرية الموارد المائية في حمص مياه بحيرة قطينة، بريف المحافظة الجنوبي الغربي، وذلك لإرواء أكثر من 20 ألف هكتار من الأراضي الزراعية.

وجاء هذا الإجراء، نتيجة الانحباس المطري الحاصل منذ بداية شهر شباط، وقال مصدر في المديرية لـ “كليك نيوز”، أنه: “تم فتح القناة الرئيسية بهدف إرواء المحاصيل الزراعية الشتوية بريف حمص الشمالي، إضافة لأراضي بريف حماة الجنوبي، لاسيما محصول القمح الإستراتيجي”.

كما قامت عناصر المديرية بتجهيز قناة الري في حي بابا عمرو وصيانة مكونات الشبكة وتنظيفها وتعزيل الأقنية الثانوية.

11 32

وفي السياق نفسه، قال مدير زراعة حمص، المهندس “يونس حمدان”، لـ “كليك نيوز” أن “عدد الريات المتساقطة على المحافظة منذ بداية شباط كانت 4 خفيفة، ما أدى لتأثر المحاصيل الزراعية البعلية في المحافظة بشكل سلبي”.

كذلك الأمر بالنسبة لكمية تخزين السدود، حيث أشار “حمدان” في حديثه إلى أنها “ضعيفة ما يتطلب في حال استمرار الحالة إلى إجراء تعديل على خطة المحاصيل الصيفية، بعد عقد اجتماع للجنة الزراعية الفرعية وبالتنسيق مع كافة الجهات المعنية”.

وتعتبر ساقية الري في حمص من أهم السواقي التي تتفرع عن نهر العاصي وتروي سهول حمص الغربية ويمتد مجراها من بحيرة قطينة مروراً بقرى تل الشور وجوبر لتدخل مدينة حمص وتمر بالعديد من الأحياء لتنتهي في نهر العاصي مرة ثانية.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: قبل حلول الشهر الكريم.. “زلزال الأسعار” يضرب جيوب المواطنين في حمص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى