مجتمعخدميمحلي

حتى الآن لم تتجاوز 40 %.. شركة “محروقات” توضح أسباب انخفاض نسبة توزيع مازوت التدفئة

حتى الآن لم تتجاوز 40 %.. شركة “محروقات” توضح أسباب انخفاض نسبة توزيع مازوت التدفئة

 

لا يزال “انتظار رسالة المازوت”، هو المشهد العام عند أغلب السوريين، الذين بدأت آمال الكثيرين منهم تتلاشى بالوصول، لا سيما مع اقترب شهر كانون، وبدء الأيام الباردة مع “المنخفض الأول” الذي تعيشه البلاد.

وعلى ما يبدو فإن هذه “الآمال الميتة” لم تأت من “عبث”، وهو ما أعلنته شركة محروقات بالأرقام، حيث أشارت إلى أن نسبة توزيع مازوت التدفئة لم تتجاوز 40 % لكافة المحافظات.

وأشارت الشركة، إلى تباين النسب بين محافظة وأخرى، مشيرة إلى أن هذا يعود لإمكانات التوزيع وعدد البطاقات في كل محافظة، حيث يبلغ عدد البطاقات 4 ملايين و300 ألف بطاقة منها 300 ألف بطاقة مستبعدة من الدعم، وعدد البطاقات الأكبر في دمشق وريفها مليون و350 ألف بطاقة، لافتة إلى أن التوزيع يحتاج لعدد كبير من سيارات التوزيع وإمكانات أكبر.

وبحسب البيانات التي نقلتها صحيفة “الثورة” الرسمية، فإن الكميات الموزعة بلغت 76.7 مليون ليتر من أصل 200 مليون ليتر للدفعة الأولى وبكمية 50 ليتراً لكل بطاقة.

اقرأ أيضاً: توقف محطات تحلية المياه بالحسكة يفاقم معاناة الأهالي بتأمين مياه الشرب

وبالنسبة لنسب التوزيع على المحافظات، ذكرت شركة محروقات، أنها وصلت في إدلب إلى 80.8 %، السويداء 43.9 %، القنيطرة وتجمعاتها 27.7 %، اللاذقية 38.5، حلب 29.1 %، حماة 69.1، حمص 35.4، درعا 33.8، دمشق 30.5، ديرالزور 34.8، ريف دمشق 34.3، طرطوس 41.9، الرقة 57 %.

وأشارت الشركة، إلى أن الدعم المقدم على كميات الدفعة الأولى يبلغ 200 مليون ليتر، بما يعادل 2 تريليون ليرة سورية، مشيراً إلى أن عدد البطاقات المستحقة للدفعة الأولى 4 مليون بطاقة وكل بطاقة تحصل على دعم يبلغ 500 ألف لـ 50 ليتراً، لأن ليتر المازوت على البطاقة بـ 2000 ليرة، بينما كلفته 12000 ليرة، وبالتالي يتم دعم كل ليتر بـ 10 آلاف ليرة.

وحول موعد الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى، أكدت الشركة أن الأمر مرتبط بتوفر الكميات، مشيرة إلى أنها جيدة في الوقت الحالي وكذلك إمكانيات التوزيع، وهناك نسبة جيدة مخصصة لمازوت التدفئة من الكميات الموزعة ويتم أيام الجمعة من كل أسبوع توزيع أكثر من مليوني ليتر.

يذكر أن سعر ليتر مازوت للتدفئة، في السوق السوداء، وصل حتى 18 ألف ليرة، فيما وصل سعر كيلو الحطب إلى 5 آلاف ليرة، وسعر الطن الواحد، 2.5 مليون ليرة سورية.

وكان مدير الزراعة في اللاذقية “باسم دوبا”، ذكر لصحيفة” الوطن” المحلية، أنه بإمكان المواطنين الحصول على الأحطاب عبر البطاقة الذكية بسعر نصف مليون ليرة للطن الواحد، وذلك من خلال التسجيل بمديرية الزراعة في اللاذقية، والمبيع وفق الكميات المتاحة.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى