مجتمعخدميمحلي

بعد ارتفاع “الجمركة” بالملايين.. عروض “كسر الأيمي” تغزو الفيسبوك

بعد ارتفاع “الجمركة” بالملايين.. عروض “كسر الأيمي” تغزو الفيسبوك

 

شهدت أسعار الموبايلات في سورية، ارتفاعاً قياسياً خلال العامين الأخيرين، ما دفع شريحة كبيرة من المواطنين للاعتماد على الموبايلات غير المجمركة، لأن أسعارها تبقى “أرحم”، من الجديدة المجمركة التي باتت أسعار الجيدة منها بعشرات الملايين.

ومع الانتشار والاعتماد الواسع للموبايلات غير المجمركة، فإن ذلك وعلى ما يبدو”، لم يرق “للهيئة الناظمة للاتصالات”، التي بدأت تحاصر أصحاب هذه الهواتف، وفرضت عليها أسعار جمركة خيالية.

هذا الأمر دفع كثير من السوريين إلى عملية كسر “إيمي الموبايل”، للتنصل من أجور جمركة الموبايل التي تعادل ثمنه أو أكثر ببعض الحالات.

وباتت تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عروض تحمل مسمى “جمركة برانية” أو “كسر الأيمي”، رغم التحذيرات القانونية واحتمال الملاحقة من قبل الجهات المختصة، واللافت أن لهذه التجارة زبائنها نتيجة لفارق السعر بين هذه الأجهزة، وبين ما يباع في الأسواق.

وبحسب موقع “أثر برس” المحلي، تسعر الجمركة، حسب نوع الجهاز بسعر يتراوح بين 75 – 150 ألف ليرة سورية، وهي مبالغ زهيدة قياساً بالمبالغ المحددة لقاء دفع رسوم الجمارك النظامية من قبل أصحاب الأجهزة الخليوية لدى شركات الاتصالات في سورية.

وقال أحد المسوقين لهذه الخدمة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، هناك أنواع لا يمكن كسر الأيمي الخاص بها وتشغيلها على الشبكة السورية، ولا أجد ضرراً من تقديم هذه الخدمة لمن يحتاجها، فهي توفر عليه مبالغ تصل لأكثر من مليون وأحياناً مليوني ليرة سورية.

اقرأ أيضاً: الشباب “يعاركون طواحين الهواء” والزواج خارج حساباتهم.. أصوات تطالب بإنشاء صناديق “القفص الذهبي”

وأضاف أنه لا يخشى من وضع رقم هاتفه الخاص للتواصل، وحاله في ذلك حال الكثير من مقدمي خدمة “الجمركة”، والتي تحتاج لبعض البرامج الإلكترونية ليقوم بتبديل رقم الأيمي الخاص بالجهاز إلى رقم مستخدم سابقاً على الشبكة السورية، وبالتالي إمكانية تشغيل الجهاز على الشبكة السورية بدون الاضطرار لدفع مبالغ خيالية.

يذكر أن أسعار الموبايلات الجديدة المجمركة، باتت “جنونية”، فسعر موبايل Samsung A04 يبلغ 2.810 مليون ليرة سورية، وسعر موبايل Samsung A33 5G بلغ 5.946 مليون ليرة سورية، وموبايل سامسونغ موديل Samsung S23 Ultra سعره 27.377 مليون ليرة سورية، وتصل أسعار موبايلات Xiaomi حتى 6.848 مليون ليرة سورية، أما بالنسبة لموبايلات ماركة Infinix فتصل حتى 2.041 مليون ليرة سورية، وبالنسبة للموبايلات ماركة Nokia فإنها تصل حتى 1.656 مليون ليرة سورية، بحسب موقع سينسيريا.

وكانت الهيئة الناظمة للاتصالات في سورية، رفعت أسعار جمركة الموبايلات غير المجمركة ثلاث مرات منذ بداية العام الحالي، آخرها في شهر أيار، ورفعتها مرتين في كانون الثاني الفائت.

وبحسب تسعيرة الجمركة الأخيرة، أصبحت تعرفة جمركة جهاز Samsung Not 20 Ultra 6 مليون و481 مليون، وجهاز S23 Ultra أصبحت جمركته ما يقارب 8 مليون ليرة سورية، وجهاز Samsung Galaxy S9 أصبحت جمركته 3 مليون و208 ألف، كما ارتفعت جمركة جهاز شاومي نوت 11 برو إلى مليون و82 ألف، وبالنسبة لأجهزة الآيفون، أصبحت جمركة آيفون 14 برو ماكس 8 مليون و396 ألف ليرة سورية، وآيفون 13 بـ 4 مليون و200 ألف، بحسب الموقع.

وكانت الهيئة الناظمة أعلنت في حزيران الفائت، أنها ستوجه رسائل نصية لكل أصحاب الأجهزة التي تعمل بـ “أيمي مكرر” أو “مسروق”، ليتم تسوية أوضاع أجهزتهم خلال مدة 30 يوماً كي لا يكون شركاء في جريمة، الأمر الذي يبدو أنه لم يلق أي تجاوب من قبل المستخدمين نظراً لارتفاع أسعار الجمركة وضعف القدرة الشرائية لدى غالبية مستخدمي الهواتف في سورية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى