مجتمعخدميمحلي

الكشف عن قضايا فساد بمليارات الليرات في فرع شركة “محروقات” بحلب

الكشف عن قضايا فساد بمليارات الليرات في فرع شركة “محروقات” بحلب

 

كشفت جهات مختصة في حلب، عن فساد بمليارات الليرات، لدى فرع “شركة محروقات – تكامل”.

وبحسب ما نقل تلفزيون الخبر، فإن التحقيقات مع مدير فرع تكامل بحلب، انتهت إلى الكشف عن عدد من المتورطين، وغالبيتهم من أصحاب كازيات، في قضية فساد المحروقات، والمبالغ المترتبة على الكازيات المتورطة بالفساد.

وأشارت التحقيقات، إلى أن السرقات ربما تتجاوز المليارات، وأحد الموقوفين هو مدير عدة كازيات يعمل لصالح أحد المتنفذين المعروفين في مدينة حلب.

وكشفت التحقيقات، أن التلاعب بدأ منذ إصدار البطاقة الذكية، مشيرة إلى أن أي صاحب سيارة يدخل إلى محطة الوقود دون أن يعرف إذا كان لديه مخصصات، بسبب غياب نظام الرسائل، يخبره موظف الكازية أنه لا يوجد، بحيث يكون صاحب الكازية قد اتفق مسبقاً مع مدير تكامل على قطع البطاقات من “تكامل” نفسها دون علم صاحب السيارة.

ووفق نتائج التحقيقات، هذه العملية كانت تتم بين مسؤول تكامل وعدد من الكازيات، وتشمل آلاف البطاقات، التي كان أصحاب الكازيات يجمعون فيها مادة المازوت لبيعها لاحقاً في السوق السوداء أو لأصحاب مولدات الأمبير.

وكشفت التحقيقات، أن مدير شركة تكامل كان يمد الكازيات بالبيانات اللازمة من أرقام السيارات العاملة على المازوت، التي بدورها تقوم برفعها إلى لجنة المحروقات في محافظة حلب، لتخصيص الكميات اللازمة لها.

اقرأ أيضاً: معاقبة 24 آلية على خط مصياف اللاذقية.. عضو المكتب التنفيذي المختص يوضّح

وتقوم لجنة المحروقات في محافظة حلب، بإقرار خطة توزيع المحروقات بحسب البيانات المرسلة من أصحاب الكازيات، والتي تقوم الكازيات بشرائها من مدير شركة تكامل على أنها عبأت مازوت من مخصصاتها.

وأشارت التحقيقات، إلى أن الكازيات المتورطة في الفساد مع مدير فرع تكامل في حلب، هي، كازية الـ “ج”، والمبلغ المترتب نتيجة الفساد هو ملياري ليرة سورية، وكازية الـ “ز”، والمبلغ المترتب نتيجة الفساد هو300 مليون ليرة سورية.

كما كشفت التحقيقات تورط كازية الـ “ش” والمبلغ المترتب نتيجة الفساد هو مليار ليرة سورية، وكازية الـ “ش”، والمبلغ المترتب نتيجة الفساد هو 19مليار ليرة سورية، وكازية الـ “أ”، والمبلغ المترتب نتيجة الفساد هو 21 مليار ليرة سورية.

وبحسب التحقيقات، ترتب على مدير فرع تكامل بحلب، المتورط الرئيسي في القضية مبلغ 100 مليون ليرة سورية.

يذكر أنه في 6 حزيران الفائت، تم توقيف رئيس فرع تكامل في حلب، وأحد المهندسين في الشركة، للتحقيق في قضايا فساد.

وفي 18 تشرين الثاني 2022، كشفت تحقيقات عن سقوط أحد أكبر متزعمي مافيا المحروقات في حلب، وكان يشغل مركز عضو مجلس محافظة حلب، وتم سوقه للتحقيق في دمشق، تلاه سقوط عدد من شركائه أصحاب الكازيات من المتورطين في الشبكة.

وفي 7 كانون الأول، تم إعفاء رئيس اتحاد فلاحي محافظة حلب إبراهيم زكي النايف من مهامه كرئيس لفرع الاتحاد، وتم تغريمه بمبلغ نصف مليار ليرة سورية.

وأكّد رئيس الاتحاد العام للفلاحين في سورية أحمد صالح الإبراهيم، أنّ القرار جاء على خلفية ضبط تمويني بحق إحدى محطات المحروقات في ريف حلب الشرقي “كازية الزكية”.

وفي 5 كانون الثاني، ضبطت مديرية مكافحة التهريب في الجمارك بالتنسيق مع لجنة ضبط المخالفات في شركة محروقات حلب محطة وقود خاصة في ريف المحافظة “لم يذكر اسمها”، نتيجة قيامها بتخزين 326 ألف ليتر مازوت بخزانات وصهاريج خاصة للمتاجرة بها في السوق السوداء.

وذكرت وزارة النفط، في بيان لها، أن المادة التي تم ضبطها تقدر بحوالي 19 ألف ليتر من المازوت، إضافة إلى ذلك، قام القائمين على المحطة بالتخلص من 300 ألف ليتر من المازوت في الأرض الزراعية القريبة من المحطة قبل وصول الجمارك واللجنة بساعات.

وكان عضو مجلس الشعب السوري، زهير تيناوي، أكد في تصريحات سابق، بأن الفساد واضح في توزيع البنزين والمازوت، والدليل على ذلك هو أن هذه المواد متوافرة بكثرة في السوق السوداء لكنها ليست متوافرة لدى شركة محروقات، وهذا يشير إلى وجود خلل في التوزيع وهذا الخلل تتحمل مسؤوليته وزارة النفط والتموين.

هذا ولا تقتصر قضايا الفساد بقطاع المحروقات، على محافظة حلب، حيث تقوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يومياً، بتنظيم ضبوط عديدة بحقّ كازيات مخالفة بالمحافظات، وتغريمها بملايين الليرات.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى