مجتمعخدميمحلي

الغش يصل المياه المعدنية في اللاذقية.. التموين يتخذ إجراءاته والقضية بيد “الجنائية”

الغش يصل المياه المعدنية في اللاذقية.. التموين يتخذ إجراءاته والقضية بيد “الجنائية”

 

تنتشر عبوات المياه المعدنية “المغشوشة” بحسب الكثير من مواطني محافظة اللاذقية في الكثير من المحال التجارية والمنشآت السياحية كالمقاهي والمطاعم.

وقال مواطنون لـ كليك نيوز، قمنا بشراء صندوق من المياه المعبأة المعدنية ذات اسم “السن”، يحوي 6 عبوات مياه كبيرة، وأضافوا بأن اللصاقة التي تبين اسم الشركة “السن” منزوعة من مكانها وموضوع فوق المكان السابق ورقة جديدة تحمل نفس الاسم، بالإضافة للمعلومات الموجودة بشكل دائم.

وتابع المواطنون بأن المياه الموجودة داخل العبوات غير صافية، وتحوي على أشياء متحركة داخل المياه كأعشاب فاتحه اللون وقطع من النايلون.

وقال عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين في اللاذقية الدكتور “معلا إبراهيم” لـ كليك نيوز، قمنا بإجراء عشرات الضبوط التموينية بما يخص موضوع غش المياه المعدنية، وتشميع المحل التجاري المخالف بشكل فوري، بالإضافة إلى إحالته للقضاء ووصوله “للجنائية”، ومداهمة العديد من الورشات المحلية تختص بتعبئة المياه وإغلاقها.

اقرأ أيضاً: بعد توقف محطة مياه علوك بالحسكة.. ما حقيقة إعادة تشغيلها قريباً؟

وتابع “ابراهيم” عند وجود عبوات مياه ذات أغطية مثقوبة أو لصاقات تعريفية فوق لصاقات قديمة يتم إجراء التشميع، وإرسال عينات من المياه الموجودة بالعبوات لمختبرات التحليل التابعة للصحة.

ونوه “ابراهيم” إلى أن مصدر المياه المستخدم بتعبئة العبوات غير معروف حتى اللحظة.

من جهته بين مدير التخطيط في الشركة العامة لمياه الشرب المهندس “سهيل محمد” لـ كليك نيوز، أنه يتم تمييز العبوات النظامية من خلال أن العبوات المصنعة لدى الشركة محفور عليها اسم المعمل الذي أنتجها ومن اللصاقة التعريفية للمنتج ومن نقاوة وشفافية العبوة حيث أن العبوة مخصصة للاستعمال لمرة واحدة فقط.

وأضاف، يمكن تمييزها من خلال شعار المؤسسة العامة للصناعات الغذائية الموجود على اللصاقة والرقم الخاص بكل معمل وهذا الرقم معتمد لدى المنظمة الدولية للترميز.

وتابع “محمد”، بالنسبة للغطاء (السدادة) تتميز من خلال النقاوة والمتانة المصنعة بها السدادة لدى الشركة والألوان معتمدة لدى الشركة الأزرق الغامق والفاتح.

وأكمل، العبوات المصنعة لدى الشركة تكون جديدة ومصنعة من مادة الـ PET الخاصة للمنتجات الغذائية وفق مواصفات فنية محددة من قبل الشركة، وتقوم الشركة بتعبئة المياه وفق المواصفات القياسية السورية للمياه المعبأة ويوجد وحدات فلترة مياه دقيقة ومخابر لفحص المياه المنتجة في كل وحدة انتاجية للتأكد من الجودة والعقامة والنقاوة حيث يتم التعقيم بالأوزون السائل.

وأوضح “محمد” بأنه من المستحيل أن تحتوي العبوات المنتجة لدى الشركة على أية ترسبات أو أتربة أو قطع نايلون، والمياه المعبأة صالحة لمدة سنة ميلادية كاملة منذ تاريخ التعبئة وضمن شروط التخزين الطبيعية.

يذكر أن الشركة العامة لتعبئة المياه أحدثت بموجب المرسوم رقم /329 / لعام 2009 ويتبع لها أربع وحدات اقتصادية هي وحدة تعبئة مياه نبع السن، وحدة تعبئة مياه دريكيش، وحدة تعبئة مياه بقين، وحدة تعبئة مياه عين الفيجة.

شذى يوسف – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى