منوعاتعلوم وتكنولوجيا
أخر الأخبار

5 توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف

5 توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف

 

ارتفاع الحرارة من أكثر المشكلات التي يُمكن أن يواجهها المستخدم في حاسوبه المحمول (اللابتوب) خلال فصل الصيف، والتي قد تتسبّب بنقص العمر الافتراضي للأجهزة الكهربائية عمومًا، بجانب التأثير السلبي على أدائها.

يمكن عند ارتفاع حرارة الحاسوب المحمول لدرجات عالية، حدوث ما يُسمى بـ “الاختناق الحراري” (Thermal throttling)، الناتج عن “اختناق” في الأداء للمعالج أو كرت الشاشة، وتحدث هذه الحالة عند الوصول إلى درجة حرارة 90 درجة مئوية في الأجهزة المكتبية، ومن 70 إلى 80 درجة في أجهزة “اللابتوب”.

ولتفادي مثل هذه المشكلة، التي تُعاني منها أجهزة “اللابتوب” أكثر من الحواسيب المكتبية، بسبب تصميماتها التي تحدّ من مساحة التهوية وأجهزة التبريد للقطع الإلكترونية الموجودة فيها، يُنصح المستخدم بتجربة العديد من الحلول للوصول إلى نتائج أفضل.

خمس توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف
5 توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف

مروحة تبريد خارجية

يمكن شراء مروحة تبريد أو لوحة تبريد خارجية، تُركب عادة في الجزء السفلي من اللابتوب لتوفير طرد أفضل وأكثر فعالية لدرجات الحرارة، مع محاولة توفير بعض المساحة أسفل الجهاز، عن طريق وضعه على جسم مرتفع قليلًا عن الأرض.

اقرأ أيضاً .. جاكي شان يختار دمشق لتصوير فيلمه

وضع توفير الطاقة

يؤدي تفعيل وضع توفير الطاقة (Balanced Mode) إلى إعطاء الحاسوب المحمول فترات راحة ضرورية، بدلًا من تشغيله لفترات لعب أو عمل طويلة، كما أن تثبيت البرامج التي تختص في تقليل الحرارة، تُساعد في تخفيض الحرارة مقابل التضحية ببعض الأداء.

خمس توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف
5 توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف

تنظيف دوري للجهاز

من الضروري تنظيف الحاسوب المحمول بشكل دوري (مرة كل أسبوعين إلى الشهر) من الأوساخ العالقة، كالأتربة أو الغبار، وفي أثناء عملية التنظيف، يمكن مراقبة سرعة المراوح، لضبط عملية التبريد بشكل أفضل يتناسب مع طبيعة الاستخدام.

تغيير المعجون الحراري

تغيير المعجون الحراري الخاص بالمعالج أو البطاقة الرسومية (كرت الشاشة)، هو أحد الحلول الممكنة، والتي يحتاج إلى تنفيذها فنيو الصيانة في الغالب، وهي من التوصيات المهمة في حال كان الجهاز قد مرت عليه فترة من الزمن (من ستة أشهر إلى 12 حسب الاستخدام)، وذلك لأن المعجون الحراري يجف بعد فترة من الاستخدام الطويل ويفقد فاعليته.

خمس توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف
5 توصيات لإنقاذ اللابتوب من حرارة الصيف

تغيير إعدادات الـ Bios

يُنصح بتجربة هذه الطريقة فقط في حال لم تنفع أي من الطرق السابقة في خفض درجة حرارة الجهاز، وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الأداء، إذ تعتمد هذه الطريقة على الدخول إلى إعدادات البيوس (Bios) الخاصة بالجهاز، والتقليل من تردد المعالج والبطاقة الرسومية قليلًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى