مجتمعخدميمحلي

مياه الصرف الصحي “تغرق” شوارع الصقلية بحماة

مياه الصرف الصحي “تغرق” شوارع الصقلية بحماة

 

اشتكى أهالي الحي الشمالي في قرية الصقلية التابعة لمنطقة سلحب في ريف حماة الغربي من طفح مياه الصرف الصحي، من حفرة تعطلت منذ حوالي الشهرين.

وقال الأهالي لـ “كليك نيوز” إن الحفرة قريبة من منازلهم بمسافات تتراوح بين 30- 80 متراً، ومياه الصرف الصحي طفحت في الشارع الرئيس للحي في ظل صمت وتجاهل الجهات المسؤولة.

وقال المواطن “وائل العلي” وهو من أحد سكان هذا الحي، إن المشكلة باتت تؤرقهم بسبب مياه الصرف الصحي التي تطفح وتغمر الشوارع، وتفيض مسببة مستنقع يخلف رائحة كريهة ومُضرة صحياً، ويسبب أمراضاً أخرى عديدة كون هذه المياه الآسنة تجذب الحشرات، لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة ومنها اللاشمانيا.

7 30

وتابع “العلي” قمت بالتواصل مع الشركة العامة للصرف الصحي بحماة وأخبرتهم بالمشكلة، وأنني اضطررت لإخلاء منزلي نتيجة الأثر الكبير الذي تخلفه مياه الصرف وحرصاً على سلامة أطفالي، كما يوجد حوالي 10دنم مزروعة بأشجار الزيتون تضررت من جراء ذلك، ولم يكن هناك أية استجابة.

وأضاف مواطن آخر فضل عدم ذكر، اسمه أن المياه الآسنة تصل إلى منازلهم، وأجبرتهم على تركها، مشيراً إلى أن أي مواطن معرض أن يسقط بها وتودي بحياته كسيناريو مشابه لما حدث في محافظة اللاذقية.

اقرأ أيضاً: مجهولون يقطعون أكثر من 30 شجرة فستق حلبي بريف حماة

وقال رئيس مجلس مدينة سلحب “عزام آمون”، في حديثه لـ “كليك نيوز” إنه تم مراجعتهم من قبل أهالي الحي، وتم رفع كتابين لشركة الصرف الصحي بحماة، الأول في الشهر الثاني والكتاب الثاني في الشهر الرابع، وأشار إلى وجود حفرة تفتيش بمدينة سلحب مهبطة أيضاً، تم رفع كتاب بخصوصها نظراً لما تسببه المياه الآسنة من روائح وأمراض.

وتحدث “آمون” عن محور الصرف الصحي الإقليمي الذي تم الكشف عليه قبل شهرين من قبل الشركة وحتى اللحظة لم تتم المباشرة بالأعمال، موضحاً أن وضع هذا المحور كارثي كون كل مياه الصرف للمنطقة تصب به وهو مفتوح بقطر حوالي المتر ومصندق مترين بمترين، وحتى اللحظة لم يتم العمل على معالجة هذه المشاكل رغم العديد من المراسلات التي قمنا بتوجيهها لشركة الصحي.

8 18

وأوضح “آمون” أن إنجاز هذه الأعمال يستوجب وضع شعبة صرف صحي في كل مدينة أو دائرة صرف صحي في كل منطقة أسوة بالخدمات الفنية وغيرها، وذلك حتى تتمكن الشركة من متابعة كل هذه القضايا دون أي تأخر، لاسيما بعد قرار رئيس الحكومة الذي نص على نقل ملكية الصرف الصحي من البلديات والوحدات الإدارية إلى الشركة العامة للصرف الصحي.

مؤكداً أنه وعند مخاطبتهم للصرف الصحي يكون الرد بأنه تم مخاطبة المحافظة، وتم إرسال الكتب إلى المحافظة وبانتظار رد المحافظة وهكذا، والموضوع أصبح معقداً وزاد سوءاً بعد أن تم تحويل كل هذه الأعمال إلى الموازنة المستقلة بالمحافظة، بينما في وقت سابق وقبل هذا القرار كانت البلديات هي التي تنفذ الأعمال دون أية عراقيل أو مماطلة.

من جانبه، مدير الشركة العامة للصرف الصحي في حماة المهندس “فادي عباس” أكد لـ “كليك نيوز”، أنه ستتم متابعة الشكوى، موضحاً أن المشكلة ناتجه عن قيام البعض من مزارعي المنطقة بوضع حجارة خلال فصل الصيف لاستخدام مياه الصرف في السقاية، حيث يحتاج الأمر إلى إرسال باكر لمعرفة مكان تواجد الحجارة.

أوس سليمان – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى