رياضة

مونديال قطر 2022.. كرواتيا تُقصي البرازيل وتتأهل إلى نصف النهائي بركلات الجزاء بالتخصص

مونديال قطر 2022.. كرواتيا تُقصي البرازيل وتتأهل إلى نصف النهائي بركلات الجزاء بالتخصص

 

انتهت قبل قليل أولى مباريات اليوم من الدور ربع النهائي لمونديال قطر 2022 والتي جمعت منتخب البرازيل بنظيره الكرواتي على استاد المدينة التعليمية.

مدرب البرازيل “تيتي” دخل المباراة بأفضل تشكيلة ممكنة وبطريقته المعهود (4-3-3) بالاعتماد على “نيمار” كلاعب وسط متقدم وعلى قوة الثلاثي “فينيسيوس، ريتشارليسون، رافينا” في خط الهجوم.

من جانبه لعب مدرب كرواتيا “داليتش” بذات الطريقة معتمداً على قوة وخبرة وسط ملعبه المؤلف من “مودريتش، كوفاسيتش، بروزوفيتش”.

البداية جاءت متوقعة من حيث الشكل لناحية استحواذ البرازيل على الكرة والتزام الكروات بالتنظيم الدفاعي مع الانضباط التكتيكي في وسط الملعب الذي شهد معركة طاحنة بين المنتخبين.

اعتماد البرازيل على “فينسيوس” في الجهة اليسرى كان واضحاً ولكنه غير فعال بسبب التماسك الدفاعي لمنتخب كرواتيا.

بعد ربع ساعة ومع تجنب تلقيه لهدف مبكر بات منتخب كرواتيا هو الطرف الأفضل في المباراة

نجاح الدفاع الكرواتي ترافق مع عجز برازيلي ولاسيما أن هجوم البرازيل ظل مختفياً طيلة 20 دقيقة.

رفاق “مودريتش” نجحوا بتسيير الشوط الأول كما يشتهون فانحصر اللعب في وسط الملعب دون فرص خطيرة من الطرفين.

2 8

وفرض المنتخب الكرواتي السيناريو الذي يفضله فقام بالاستحواذ على الكرة وحرمان المنتخب البرازيلي منها حتى انتهى الشوط بالتعادل السلبي في ظل تكافؤ كبير بين المنتخبين مع أفضلية واضحة لكرواتيا في مسألة الاستحواذ وسرعة استرجاع الكرة.

في الشوط الثاني تحسن أداء البرازيل نسبيا ولكن السيناريو الكرواتي بقي على حاله لناحية الاستحواذ على الكرة.

في الدقيقة 66 بدأ منتخب البرازيل بتسريع رتم المباراة بالتزامن مع إجراء “تيتي” لعدة تغييرات حيث تم استبدال الخط الهجومي كاملاً.

وحصلت البرازيل على ثلاث فرص محققة للتسجيل عن طريق “باكيتا” و”نيمار” في مناسبتين ولكن حارس كرواتيا “ليفاكوفيتش” نجح بالتصدي لها جميعاً.

بعد ذلك عملت كرواتيا على تكسير رتم المباراة ونجحت بذلك حتى إعلان الحكم نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي والذهاب لشوطين إضافيين.

في الشوط الإضافي الأول كان منتخب البرازيل هو الطرف الأفضل ونجح باستثمار أفضليته بهدف سجله “نيمار” في الدقيقة 105 وبه انتهى هذا الشوط.4 5

ومع بداية الشوط الإضافي الثاني رمى المنتخب الكرواتي بثقله لإحراز التعادل فيما اكتفى البرازيليون بالواجبات الدفاعية وهو ما مكّن “بيتكوفيتش” من إحراز التعادل في الدقيقة 117 ليحتكم الفريقان لركلات الجزاء الترجيحية التي تألق فيها “ليفاكوفيتش” كعادته مؤهلاً منتخب بلاده إلى نصف النهائي.

هذا وتقام في العاشرة ليلاً ثاني مواجهات اليوم من الدور ربع النهائي حيث يلتقي منتخب الأرجنتين بنظيره الهولندي

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مونديال قطر 2022.. مُعوِّض رونالدو يقود البرتغال إلى ربع النهائي بهاتريك على سويسرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى