أخبار كليكميداني

“موصياد” قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب

“موصياد” قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب

 

بمشاركة وزير داخلية الاحتلال التركي سليمان صويلو، افتتحت منظمات تركية غير حكومية، الأحد، قرية شمال محافظة إدلب، وتضم 600 وحدة سكنية تم تمويلها من قبل منظمات تركية غير حكومية.

وقال “صويلو” في الافتتاح، “أتممنا بناء 75 ألف منزل خلال عامين، وسنستكمل بناء مئة ألف منزل حتى نهاية العام”.

وتجول “صويلو” برفقة مسؤولين عن منظمات تركية عدة، موّلت المشروع، داخل القرية بعد قصّ شريط الافتتاح، وزار عائلات سكنت المنازل الجديدة، كما فتح أبواب بعض الشقق بنفسه.

"موصياد" قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب المحتلة
“موصياد” قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب المحتلة

وانتقلت أكثر من 500 عائلة للسكن في القرية التي أُطلق عليها تسمية “موصياد”، على أن تنتقل نحو مئة عائلة أخرى في الأيام المقبلة.

وتشرف رئاسة إدارة “الطوارئ والكوارث التركية” (آفاد) على بناء الوحدات السكنية، بعد أن أعلن الرئيس التركي في مناسبات عدة خلال العام الحالي عن مشروع لإعادة مليون لاجئ سوري الى بلدهم.

وتزعم تركيا أن هدفها بهذه الأعمال “إنساني”، إلا البعض ينظر إليها على أنها خطوة في إطار مساعي أنقرة لإرساء منطقة “عازلة” في شمال سورية تعيد إليها اللاجئين السوريين، الذين يتواجد منهم نحو 3,6 ملايين لاجئ على أراضيها.

والجدير بالذكر أن السلطات التركية تواصل عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين من أراضيها رغم زعم الرئيس “رجب طيب أردوغان” أنها “طوعية”.

"موصياد" قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب المحتلة
“موصياد” قرية سورية جديدة تنشئها تركيا في إدلب المحتلة

وكشفت منظمة “هيومن رايتس ووتش” نقلاً عن سوريين تم ترحيلهم، تأكيدهم أن المسؤولين الأتراك اعتقلوهم من منازلهم وأماكن عملهم وفي الشوارع، واحتجزوهم في ظروف سيئة.

وكان لاجئان سوريان توفيا الأسبوع الماضي، إثر انقلاب حافلة كانت تقلهم من ولاية إسطنبول إلى مركز ترحيل في ولاية ديار بكر، إضافة إلى إصابة آخرين بجروح خطيرة نُقلوا على إثرها إلى المشفى في ولاية “سيواس” التركية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: تركيا مستمرة بسياستي التتريك والعنصرية في الشمال السوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى