أخبار كليكسياسي

موسكو تكشف موعد الاجتماع الرباعي حول سورية

موسكو تكشف موعد الاجتماع الرباعي حول سورية

 

في الوقت الذي تحدثت فيه أنقرة بعد اجتماع معاوني وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا، في موسكو، بأن الاجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الأربعة، سيعقد قريباً، خرجت موسكو لتحديد موعد هذا الاجتماع.

وكشف سفير روسيا الاتحادية في سورية “ألكسندر يفيموف”، أنه تم تأجيل الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء خارجية سورية وتركيا وإيران وروسيا، الذي كان متوقعاً يوم غد الإثنين، إلى الشهر القادم.

وقال السفير الروسي لصحيفة “الوطن” المحلية، الاجتماع سيعقد بداية أيار المقبل، مؤكداً أن الاتصالات والمشاورات مستمرة بين الأطراف المعنية للوصول إلى نتائج إيجابية في هذا الإطار.

وشدد “يفيموف”، على أن مسار تطبيع العلاقات بين سورية وتركيا طويل ولا يمكن حل جميع الملفات والمسائل ومناقشتها في جولة واحدة أو أكثر من المفاوضات.

اقرأ أيضاً: قريباً.. الاجتماع الرباعي لوزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية وإيران في موسكو أيضاً

وأكد أن بلاده مستمرة في جهودها لعقد الاجتماع الرباعي، معبراً عن تفاؤله بإمكانية الوصول إلى نتائج إيجابية لعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية، مضيفاً: المسار طويل، لكننا نتقدم في هذا المسار خطوة بعد خطوة.

في سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة، أن دمشق مصرة على التمسك بضماناتها الخاصة بإنهاء التواجد العسكري التركي على أراضيها، ووقف دعم التنظيمات المسلحة، والمساعدة في مكافحة الإرهاب والأهم وقف التدخل في شؤونها الداخلية.

وبينت المصادر، أن تركيا التي لم تبدِ في تصريحاتها حتى الآن أي إشارة على استعدادها للتعهد بالتزامات خاصة بالمبادئ التي تريدها دمشق، وربطت تواجدها العسكري بتواجد تنظيم “قسد” وحده من دون سواه من التنظيمات الإرهابية المتبقية في الشمال السوري، وتريد من دمشق التعاون الكامل في القضاء على “قسد” قبل الدخول في أي مفاوضات جدية للانسحاب من الأراضي السورية التي تتواجد فيها.

وشددت المصادر، على أن موسكو جادة في وساطتها وتتفهم جيداً موقف دمشق لكنها ترغب بإطلاق حوار شفاف وصريح بين كل الأطراف للتوصل إلى حل يرضي الجميع، وهي ماضية في وساطتها ولن تتوقف لا بل ستعمل على تقريب وجهات النظر بين البلدين، على اعتبار أن تطبيع العلاقات إن حصل سيكون له تداعيات استراتيجية تنعكس إيجابياً بما يضع حداً للحرب على سورية.

يذكر أنه اجتمع الأسبوع الفائت معاونو وزراء خارجية سورية وروسيا وإيران وتركيا، في موسكو، تمهيدا لعقد اجتماع على مستوى وزراء خارجية الدول الأربعة، لبحث تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأكد رئيس الوفد السوري معاون وزير الخارجية، أيمن سوسان أن إعلان تركيا رسميا سحب قواتها من الأراضي السورية كافة والبدء فعليا بالانسحاب هو المدخل لإعادة التواصل بين الجانبين، مؤكدا على ضرورة “إنهاء الوجود التركي غير الشرعي على أراضي سورية وعدم التدخل في شؤونها ومكافحة الإرهاب”.

وشدد “سوسان” على أن “سورية تعاملت بإيجابية وانفتاح مع جهود الأصدقاء الروس والإيرانيين الرامية إلى إعادة التواصل بين سوريا وتركيا، ولكن الوصول إلى هذا الهدف له ظروف ومتطلبات موضوعية يجب توفرها”.

كما قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، عقب الاجتماع، إن “اجتماع الوفود على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو، كان يصب في سياق التحضير لاجتماع وزراء الخارجية، وفي الفترة المقبلة ولعقد هذا الاجتماع الرباعي على مستوى وزراء الخارجية ننتظر دعوة الجانب الروسي، على الأرجح سيعقد الاجتماع في موسكو.

وكانت روسيا، استضافت أواخر العام الماضي، أول محادثات بين وزيري الدفاع التركي والسوري منذ 11 عاما.

وتسعى أنقرة للتقارب مع دمشق لتحقيق مكاسب مع اقتراب الانتخابات الرئاسية والتي ستجري في منتصف أيار القادم، وهو الأمر الذي ترفضه دمشق وتؤكد أنها ليست بصدد تقديم هدايا للرئيس التركي في حملته الانتخابية ولن تتدخل في شؤون تركيا الداخلية.

كليك نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى