مجتمعخدميمحلي

مع قرب انتهاء الشتاء.. 24 بالمئة من أهالي دير الزور لم يحصلوا على مخصصاتهم من مازوت التدفئة

مع قرب انتهاء الشتاء.. 24 بالمئة من أهالي دير الزور لم يحصلوا على مخصصاتهم من مازوت التدفئة

 

اقتربت نهاية فصل الشتاء ولم يكتب للعديد من الأسر في محافظة دير الزور أن تنعم بمخصصاتها من مازوت التدفئة، حيث تحملت الأسر أعباء إضافية في تأمين الدفء لأطفالها نتيجة عدم وصول الرسالة التي تبلغهم بحالة الفرح والسرور بوصول كمية 50 ليتراً.

وحول تأخر تسليم المخصصات، تحدثت “صفاء المرعي” مدير فرع محروقات دير الزور لـ “كليك نيوز”، “أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 76 بالمئة، حيث يبلغ عدد البطاقات كاملة في محافظة ديرالزور 130782 ألف بطاقة، وعدد البطاقات المسجلة على مادة المازوت 123744 ألف بطاقة، وعدد البطاقات المنفذة حتى الآن 94468 ألف بطاقة، وما تزال عملية التوزيع قائمة للوصول إلى جميع الأسر”.

ما يعني أن 24 بالمئة من الأسر حتى الآن لم تحصل على مخصصاتها، وهذا ما يرسم كثير من إشارات الاستفهام، ونعلم جيداً بأن الأمر سوف يعلق على فترة فقدان المادة نتيجة الظروف التي مرت بها سورية خلال الفترة الماضية.

وكانت قساوة هذا الشتاء زادت من الأعباء على الأسرة من خلال البحث عن البدائل، وأولها شراء كميات من المازوت من السوق السوداء، أو الاعتماد على مصدر دفء ثاني من خلال مدافئ الحطب.

وكذلك هذا الأمر لم يكن بالأمر السهل بل زادت من الأعباء المادية على الأسرة ووصل سعر كيلو الحطب في أسواق دير الزور 1200 ليرة فيما وصل سعر ليتر المازوت 3500 ليرة وحتى الأربعة آلاف ليرة كون الاستهلاك يومي لهذه المادة وعلى مدى الساعة.

وما دمنا نتحدث عن مازوت التدفئة لا بد من الحديث عن أمر يتعلق بقطاع المحروقات وهو أسطوانة الغاز المنزلي، وكانت الشكاوى حاضرة بتأخر الرسائل برغم أن هناك وعود كثيرة بتقليل مدة الاستلام، وحول كمية أسطوانات الغاز المنزلي في دير الزور، أكدت مدير فرع محروقات ديرالزور أن الكمية خلال شهر كانون الأول وصلت إلى 71147 ألف أسطوانة للأسطوانات ذات العشرة كيلو، أما ذات الـ 16 كيلو فكانت 1136 أسطوانة.

وخلال شهر كانون الثاني وصلت الكمية إلى 58383 ألف أسطوانة للعشرة كيلو و1152 للأسطوانات ذات الـ 16 كيلو.

يذكر بأن عدد محطات المحروقات العاملة في محافظة دير الزور ريفاً ومدينة يبلغ 48 محطة منها: محطتان تم ترخيصهما مؤخراً في ريف مدينة البوكمال شرقي دير الزور، أما مراكز توزيع الزيوت 31 مركزاً، وعدد معتمدي الغاز المنزلي 215 معتمداً.

مالك الجاسم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “الحطب” ملجأ الديريين لمواجهة البرد هذا الشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى