مجتمعخدميمحلي

معامل شركة سكر حمص الأربعة تتوقف عن العمل.. مدير الشركة يوضّح الأسباب

معامل شركة سكر حمص الأربعة تتوقف عن العمل.. مدير الشركة يوضّح الأسباب

 

كشفت شركة سكر حمص عن توقف معامل الشركة الأربعة “السكر والزيت والكحول والخميرة” عن العمل لعدم توافر المواد الأولية.

وأشار مدير عام شركة سكر حمص “ياسر أيوب”، وفق ما نقلت صحيفة “الوطن” المحلية، إلى أن لدى الشركة خطاً معفى من التقنين الكهربائي إلا أن وجود الترددية الكهربائية والانقطاع المتكرر للكهرباء حالياً على الخط، يحولان دون إعادة إقلاع المعامل لكون ذلك يتسبب بهدر وأضرار على الآلات نتيجة التوقف الفجائي للآلات.

وأكد “أيوب” أنه يتم متابعة الموضوع مع شركة كهرباء حمص، التي تتابع الموضوع بدورها مع الوزارة، لإيجاد حل لهذه المشكلة قبل أن تتم إعادة الإقلاع.

كما كشف واقع المعامل الأربعة بالتفصيل، فبالنسبة لمعمل السكر، لفت إلى أن “هناك عزوفاً من قبل العارضين للاشتراك بمناقصة شراء كمية 25 ألف طن سكر خام من المؤسسة العامة للسكر والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لإعادة تشغيل معمل السكر بطاقة إنتاج 300 طن يوميا”، مؤكداً أنه “سيتم خلال الشهر القادم الإعلان لتشغيل المعمل لمصلحة الغير لكمية 25 ألف طن سكر أحمر خام.”

34 1

وبالنسبة لمعمل الخميرة، أكد “أيوب”، أنه تم “توقيع عقد مع أحد الموردين لتوريد كمية 3200 طن من مادة “الميلاس” لزوم تصنيع الخميرة، والمتوقع أن تصل تلك الكميات مطلع شهر شباط القادم وبالتالي ستتم إعادة إقلاع معمل الخميرة فور ورود تلك الكميات.”

وأشار إلى أنه تم “مؤخراً الانتهاء من أعمال إعادة تأهيل وترميم وصيانة جميع الأعمال المدنية في معمل الخميرة بشكل كامل”، لافتاً إلى “توريد مضختين حالياً والمتوقع أن تصل باقي المعدات والآلات في الأسبوع المقبل، لتدخل بالخدمة فور ورودها والانتهاء من تركيبها بطاقة إنتاج 24 طناً في اليوم”، موضحاً أن هذه التجهيزات الجديدة في المعمل لا تؤثر في الطاقة والمردود، وإنما تعمل على تحسين جودة ونوعية الخميرة المنتجة.

وفيما يتعلّق بمعمل الكحول، لفت “أيوب” إلى أنه يتم تشغيل معمل الكحول بحسب الحاجة، مشيراً إلى أن الإنتاج في المعمل مرتبط بالطلب على المنتج.

وبين “أيوب”، أن المعمل جاهز للإقلاع فنياً ولدى الشركة كمية 1200 طن “ميلاس”، وسيتم تصنيعها وإعادة تشغيل المعمل مطلع الأسبوع القادم، بطاقة إنتاجية تبلغ 12 طناً يومياً.

33 2

أما فيما يخص معمل الزيت، أوضح أنه “تم وصول كمية 300 طن من بذور القطن ويتم حالياً تجميع الكميات الواردة حتى تصل إلى كمية ألف طن، لتتم حينها إعادة إقلاع المعمل وتشغيله من جديد بطاقة 13.9 طناً يوميا”، مشيراً إلى أنه “من المتوقع أن تتم إعادة الإقلاع مطلع شهر شباط القادم”، وأكد أن الإنتاج في قسم الصابون مرتبط بتشغيل معمل الزيت لتحقيق الجدوى الاقتصادية.

يذكر أن معمل السكر أنتج خلال العام الماضي 2984.474 طناً من الخميرة الطرية، ويزود كلاً من محافظات حمص وحماة واللاذقية وطرطوس بحاجتها من الخميرة الطرية، إضافة لمخبز الشهداء في حلب.

30 3

وبالنسبة لمعمل الكحول، بلغت الكمية المنتجة خلال العام الماضي 440 طن كحول أبيض و48 طن كحول صناعي وأكثر من 70 طن غاز كربون.

وبالنسبة لمعمل الزيت أنتج خلال العام الماضي كمية 64 طناً من زيت القطن وكمية 76 طناً من الصابون الشعبي.

كما حققت شركة سكر حمص، أرباحاً في العام الماضي وصلت إلى نحو 850 مليون ليرة سورية، وبلغت قيمة مبيعاتها من مختلف المواد الرئيسية والثانوية نحو 13 ملياراً و805 ملايين ليرة سورية، على حين وصلت قيمة منتجات الشركة من مختلف تلك المواد إلى أكثر من 11 ملياراً و928 مليون ليرة سورية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “فوق الموته عصة القبر”.. الصحة ترفع أسعار الأدوية بنسبة 50%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى