أخبار كليكميداني

مشهد العنف يتجدد في السويداء مخلفاً شهداء وجرحى.. الداخلية تتعهد بالمحاسبة

مشهد العنف يتجدد في السويداء مخلفاً شهداء وجرحى.. الداخلية تتعهد بالمحاسبة

 

عادت السويداء من جديد لتشتعل منذ الصباح بأحداث شغب وفوضى من قبل مجموعات مسلحة من الخارجين عن القانون، مخلفة وراءها شهداء وجرحى.

حيث أعلنت وزارة الداخلية، عن استشهاد شرطي وإصابة عنصر وعدد من المواطنين، بعد قيام مجموعة من الأشخاص الخارجين عن القانون، باقتحام مبنى المحافظة.

وقالت الوزارة أن تلك المجموعات أقدمت عند الحادية عشرة والنصف من صباح اليوم على قطع الطريق بالإطارات المشتعلة بجانب دوار المشنقة في محافظة السويداء، مضيفة أنهم يحملون أسلحة فردية، ليتوجهوا فيما بعد إلى مبنى محافظة السويداء.

مشهد العنف يتجدد في السويداء
مشهد العنف يتجدد في السويداء

وتابعت الوزارة في بيانها أن تلك المجموعات قامت بإطلاق عيارات نارية بشكل عشوائي، ما أدى إلى إصابة عنصر وعدد من المواطنين الموجودين في المكان، ودخلت إلى المبنى بقوة السلاح، وقامت بتكسير أثاث المكاتب وسرقة قسم كبير في المبنى بما فيها الوثائق الرسمية.

وأشارت إلى أن تلك المجموعات، أضرمت النار بالمبنى والسيارات الموجودة بالقرب منه، وحاولت اقتحام مبنى قيادة الشرطة، حيث تصدت لهم عناصر حراسة القيادة ما أدى إلى استشهاد الشرطي “محمود السلماوي”.

وأكدت الوزارة، أنها ستلاحق الخارجين عن القانون، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق كل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار محافظة السويداء وسلامة مواطنيها.

7 3

بدوره، قال شيخ عقل طائفة المسلمين الموحدين الشيخ “حمود الحناوي”، أن البلد في أزمة والظروف قاسية على الجميع وعلينا مواجهتها بالصبر والتعقل والتعاون مع الجميع.

كما أشار عضو الهيئة الروحية الإسلامية التوحيدية في مدينة جرمانا الشيخ “عبد اللطيف كرباج”، أن المواطن له الحق بأن يشكو وأن تلبى مطالبه قدر الإمكان دون العبث بمقدرات البلد كونها لا تحل مشكلة، وعلى الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها بأن لا نصل إلى هذا الوضع.

وقال، “رسالتنا للشباب بأن يتحلوا بالهدوء والعقلانية، وعلى الحكومة أن تنظر بعين اليقين إلى السويداء وكل المحافظات ومحاسبة من يعبث بقوت الشعب”، مشيراً إلى “أن الأمور تتجه إلى الهدوء وعلى الجميع أن يكونوا حذرين من فتنة لا نهاية لها”.

وكان العشرات تجمعوا صباح اليوم أمام مبنى المحافظة احتجاجاً على الأوضاع المعيشية وأزمة المحروقات، لكن سرعان ما اقتحم بعض الشبان من المتظاهرين مبنى المحافظة وبدؤوا بإطلاق النار وإلقاء القنابل الضوئية وأشعلوا الإطارات قاطعين كافة الطرق المحيطة بالمبنى، كما قام بعض المقتحمين بإتلاف الأضابير ورميها وحرقها، وتكسير أثاث المبنى.

مشهد العنف يتجدد في السويداء
مشهد العنف يتجدد في السويداء

وتأتي تلك التظاهرات إثر دعوات انتشرت خلال اليومين الماضيين للتظاهر وقطع الطرقات في المحافظة، حيث وجه المدعو “شادي أبو عمار”، خلال فيديو بثه على صفحته على الفيسبوك، دعوة لأهالي السويداء للتجمع يوم الأحد الساعة الحادية عشرة صباحاً عند “دوار المشنقة” وسط المدينة، احتجاجاً على سوء الأوضاع المعيشية.

يشار إلى أن محافظة السويداء تشهد منذ أعوام العديد من التوترات الأمنية من قبل مجموعات مسلحة خارجة عن القانون، وشهدت موجة عنيفة من القتل والسرقة والخطف وقطع الطرقات خلال العام الجاري، وكان آخر تلك الأحداث في شهر تموز الماضي، ورغم دعوات التهدئة من وجهاء ورجال الدين في المحافظة للحفاظ على الأمن واصل المسلحون شغبهم.

هذا وبحسب ما رصد موقع “السويداء 24″، فإن سبعة أشخاص قتلوا خلال شهر تشرين الثاني الفائت، إثر حوادث عنف متفرقة في محافظة السويداء، كما رصد الموقع تعرض ثلاثة مدنيين للخطف والاحتجاز القسري، في نفس الشهر بحوادث متفرقة.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً:

أكثر من 4500 شخص سوّيت أوضاعهم منذ انطلاق التسوية في السويداء

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى