اقتصاد

مشاريع في أروقة المالية.. رفع سقف الراتب إلى 850 ألف وتخفيض ضريبة الدخل إلى 5%

مشاريع في أروقة المالية.. رفع سقف الراتب إلى 850 ألف وتخفيض ضريبة الدخل إلى 5%

 

بشّرت وزارة المالية بقرار تعمل عليه يقضي بتخفيض الضريبة على الدخل من 20% إلى 5% للعاملين بالقطاع العام، كما سيتم تعديل ضريبة الدخل للقطاع العام.

وكشفت صحيفة “تشرين” الرسمية، أن الحكومة وافقت مؤخراً على التعديلات التي تقدمت بها وزارة المالية حول تعديل بعض مواد القانون 24 للعام 2003، الخاص بالضريبة على الدخل والذي تمت إحالته إلى مجلس الشعب.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه ولكون الضريبة على الدخل أحد أهم المصادر الأساسية للتمويل ووسيلة فاعلة لتحسين مستوى الحياة الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين عن طريق إعادة توزيع الدخل بما يتلاءم مع الواقع الاقتصادي والاجتماعي لهم.

وأكدت أنه ونظراً للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد والتي أدت إلى حالة من التضخم وبهدف تعزيز العدالة الضريبية بين المكلفين وتشجيعهم على تقديم بياناتهم الحقيقية، كان لابدّ من التعديل وتخفيض نسبة الضريبة على الدخل لمختلف أنواع الدخول.

وأشارت إلى أن التعديلات تضمنت ضريبة الدخل على الأرباح الصافية وضريبة الدخل على الرواتب والأجور بما يلبي احتياجات المرحلة القادمة، أي إن الضريبة على الدخل سوف تنخفض حتى 5% للعاملين بالقطاع العام بعد أن كانت 20%، كما سيتم تعديل ضريبة الدخل للقطاع العام.

أروقة المالية

ووفق تعديلات القانون التي كشفتها الصحيفة، فإن المقترح اليوم هو أن يصل أعلى أجر في القطاع العام إلى 850 ألف ليرة، مشيراً إلى أن أعلى أجر للرواتب في القطاع العام لا يتجاوز 260 ألف ليرة حسب التعديل النهائي للمرسوم عام 2020.

وأضافت أن تعديلات المادة 68 من القانون، حددت معدل الضريبة بما في ذلك إضافات الدفاع الوطني ورسوم المدارس وحصة البلدية والمساهمة في المجهود الحربي.

ووفق التعديل، سيصبح معدل الضريبة 5 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الواقع بين الحد الأدنى المعفى و170 ألف ليرة سورية، و7 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الواقع بين 170/ و250 ألف ليرة سورية.

كما سيصبح، 9 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الواقع بين 250 و400 ألف ليرة سورية، و11 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الواقع بين 400 و550 ألف ليرة سورية، و13 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الذي يتجاوز 550 و850 ألف ليرة سورية.

وبموجب التعديل أيضا أصبحت الضريبة 15 بالمئة عن جزء الدخل الصافي الشهري الذي يتجاوز 850 ألف ليرة سورية، كما حدد معدل الضريبة على دخل الرواتب والأجور بنسبة 5% عن كل دفعة مقطوعة.

كما كشفت الصحيفة، أنه وبموجب المادة 19 من مشروع القانون، ينزل من الدخل الصافي الشهري حد أدنى معفى من الضريبة يعادل الحد الأدنى العام للأجور المحدد للعاملين بالقطاع العام، وفي المادة 20 تصبح نفقات التمثيل بما لا يتجاوز 25% من الراتب أو الأجر الشهري المقطوع شريطة ألّا يزيد المبلغ على 200 ألف ليرة.

وذكرت أنه تطبق المعدلات الضريبية المقررة والحد الأدنى المعفى من الضريبة بموجب أحكام المادتين ٤-٨ من هذا القانون على التكاليف العائدة للأعمال التجارية ابتداء من ١/١/٢٠٢٣/، أما بالنسبة للمكلفين الذين عدلت سنوات تكليفهم على أساس موسمي فتطبق عليهم المعدلات المذكورة على أرباح أعمال السنة الموسمية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: ناقلتا نفط تحملان 2.1 مليون برميل نفط تتوجّه نحو السواحل السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى