أخبار كليكميداني

مخلفات الحرب.. “قنابل موقوتة” تودي بحياة الأبرياء في حماة

مخلفات الحرب.. “قنابل موقوتة” تودي بحياة الأبرياء في حماة

 

كُتب للسوريين الموت بطرق مختلفة، على مبدأ، تعددت الأسباب والموت واحد، فمن ضحايا الحرب ومخلفاتها إلى ضحايا الكوارث وصولاً إلى ضحايا النباتات البرية.

ففي زحمة أخبار كارثة الزلزال وتداعياته هناك عائلات تتابع يومها في البحث عن رزقها، عائلات عايشت الحرب ولم تطالهم يد الإرهاب حينها، نجوا من عدة كوارث، ولكن كُتب لهم أن يستشهدوا بألغام من مخلفات الحرب.

فعلى الرغم من إنهاء وجود الإرهاب من مناطق عدة في حماة لكن مخلفاتهم لا تزال حاضرة لتبقى كابوس يطارد الأهالي ويحرمهم من مواصلة حياتهم.

في ريف حماة الشرقي وعلى بعد 25 كم شرق مركز ناحية “عقيربات” التي كانت خلال سنوات الحرب معقلاً لتنظيم “داعش” الإرهابي، انفجر لغم بسيارة تقل عمال في طريقهم لجني ثمار “الكمأة”، أودت بحياة 10 مدنيين عُرف منهم سيدة وما تبقى وصلوا إلى مشفى “سلمية” الوطني أشلاء إلى جانب 14 إصابة.

10 91

وأوضح مدير مشفى سلمية الوطني الدكتور أسامة ملحم لـ “كليك نيوز”، أن “سيدة وصلت إلى المشفى متوفية و9 جثث وصلوا أشلاء، و14 إصابة بينهم 5 حالات تم تحويلهم إلى مشفى حماة الوطني نتيجة إصابات بالغة حروق وكسور.

وباقي الحالات يتم علاجها في مشفى سلمية بينهم حالة أدخلت إلى غرفة العمليات نتيجة شظية في الصدر وهي بحالة مستقر.”

ورغم كل الجهود المبذولة من قبل عناصر الهندسة في الجيش السوري في تمشيط القرى والبلدات والمزارع بمختلف مناطق محافظة إلّا أنه لا تمر فترة إلّا ونسمع بها عن حادثة انفجار لغم.

فهي على ما يبدو تحتاج لوقت أطول كي تُنظف، لاسيما وأن المسلحين قاموا بعملية زرع الألغام في أماكن متعددة، الأمر الذي يتطلب مزيد من الجهود المتضافرة، للحد من تأثير هذه المخلفات على المدنيين والأطفال منهم على وجه التحديد.

أوس سليمان – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: “الكمأة” تحصد مزيداً من الأرواح في دير الزور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى