مجتمعمحلي

ما هو الضوء الأزرق الذي يظهر قبل حدوث الهزات الأرضية؟

ما هو الضوء الأزرق الذي يظهر قبل حدوث الهزات الأرضية؟

 

أثيرت أسئلة عديدة ومتكررة حول حقيقة الضوء الأزرق الذي ظهر ما قبل حدوث الهزات الأرضية، لاسيما خلال زلزال السادس من شباط الجاري والهزة التي حدثت مساء الأثنين.

وفي هذا السياق، أوضح رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور “محمد العصيري”، لوسائل إعلام محلية أن “ظاهرة الضوء الأزرق الذي ظهر في السماء تسمى “البرق الزلزالي” وتحدث بشكل طبيعي مع الزلازل”.

وشرح “العصيري” تفسير حدوث هذه الظاهرة، قائلاً: “يتولد عن الحركة العنيفة في الزلازل الكبرى التي يحدث بها الانزلاق الهائل والاحتكاك للصفائح شحن أطراف الصفائح والطبقات الصخرية، ما يؤدي لتفريغ الشحنات بشكل عنيف على شكل برق”.

وفيما يتعلق بقوة الهزة، أشار “العصيري” أن زلزال جديد وقع شمال اللاذقية بلواء اسكندرون بقوة 6.4 تبعه هزة ارتدادية بقوة 5.8.

وأكد “العصيري” أن “هذا الزلزال مستقل تماماً عن الزلزال السابق وهو ناتج عن ضعف الصفائح بهذه المنطقة وكان له مؤشر وهو هزة بقوة 5.2 وهي التي نشطت حركة هذا الفالق، وبعد حدوث هذا الزلزال سيرتاح الفالق حتماً لأنه حدث بعده هزات ارتدادية عديدة لذلك لم يعد هناك خطورة من أي هزة أخرى”.

ولفت “العصيري” أن ما حصل طبيعي جداً ولكنه يحصل بشكل مفاجئ ولا قدرة على توقع موعد أو مكان أي زلزال قبل حدوثه ولا على تفاديه”.

الجدير بالذكر أن سكان معظم المحافظات السورية لاسيما الشمالية منها، نزلوا إلى الشوارع والحدائق العامة لعدة ساعات بعد وقوع الهزة الأرضية، إضافة لوقوع مئات الإصابات بين كسور ورضوض وحالات هلع وصلت إلى المشافي.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: منازل السوريين تضيق بهم.. أمانهم بات الشوارع الخاوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى