منوعاتصحة وجمال

ماذا تعرف عن فيروس “RSV” المنتشر في المدارس خلال هذه الفترة؟

ماذا تعرف عن فيروس “RSV” المنتشر في المدارس خلال هذه الفترة؟

 

كثر الحديث مؤخراً عن ازدياد أعداد الإصابة بالإنتانات التنفسية في المدارس السورية بمختلف المحافظات، وخاصةً فيروس “RSV” الذي يغزو المدارس عادةً في مثل هذه الفترات مع دخول فصل الشتاء، فماذا تعرف عن هذا الفيروس الخطير؟ ومدى تفشّيه؟

وحول هذا الموضوع، أفادت مديرة الصحة المدرسية في وزارة التربية، الدكتورة “هتون الطواشي”، لـ “كليك نيوز”، أن “معدّل حالات الإنتانات التنفسية المرصودة في المدارس السورية لهذا العام هو ضمن الأعداد المتوقعة لمثل هذه الفترات من السنة، ولم نلحظ عموماً أي زيادة في عدد الإصابات عن أعوام سابقة”.

ماذا تعرف عن فيروس "RSV" المنتشر في المدارس خلال هذه الفترة؟

وعن انتشار الفيروس “المخلوي التنفسي” (RSV)، قالت “الطواشي”، أنه “منتشر خلال هذه الفترة من السنة مع دخول فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة”، موضحةً أن “أعراضه على الأطفال في سن المدرسة تكون متشابهة عادةً مع أعراض كثير من الإنتانات الفيروسية التنفسية الأخرى، مثل الإنفلونزا، البارا إنفلونزا، وغيرها”.

وبالنسبة لشدة الحالات، أجابت “الطواشي”: “لم يتم الإبلاغ عن حالات تعاني وضع صحي صعب أو استدعت دخول مستشفى”، مؤكّدةً أن “هذا الأمر مرتبط بالحالة المناعيّة للفرد، إضافةً إلى وجود عوامل أخرى مؤهلة، كالآفات القلبية أو مرضى الربو، والتي يكون الإنتان لديهم شديد عادةً، ويتطلب دخول مستشفى، خاصةً في الأعمار الصغيرة”.

وحول ما يميّز الـ “RSV”، أوضحت “الطواشي”، أنه: “قد يؤدّي لنوب وزيز مؤقتة بالنسبة للمصابين الذين يعانون أساساً الربو أو حالات تحسسية”، مشيرةً إلى أنه “من الصعب تفريق الحالات المشخصة إن كانت RSV أو غيره من الإنتانات الفيروسية التنفسية الأخرى، ويتم التعامل مع جميع الحالات بذات الآلية”.

وعن طرق التعامل مع الحالات المشخّصة في المدارس، بيّنت “الطواشي”، أنه “الراحة في المنزل من 5 أيام لأسبوع، بينما تختفي الأعراض، مع تلقي العلاج المناسب من مسكنات وإكثار من السوائل، علماً أن هناك تسهيلات في تبرير الغياب”، مؤكدةً أن التوعية حول الإنتانات التنفسية عموماً من أهم المواضيع التثقيفية التي تعمل عليها فرق التثقيف الصحي التابعة للصحة المدرسية.

ماذا تعرف عن فيروس "RSV" المنتشر في المدارس خلال هذه الفترة؟

وأوضحت مديرة الصحة المدرسية، أنه “بالنسبة لحالات الإصابة بـ “الفيروس المخلوي” RSV التي تؤدّي لحالات إنتانية شديدة وتتطلب دخول مستشفى فهي غالباً لأطفال دون عمر سنتين، ونادراً ما نشهد مثل هذه الإصابات الحادة للأطفال في سن المدرسة”، وفقاً لما أفادت به لموقع “كليك نيوز”.

وينتشر “الفيروس المخلوي” “RSV” بسهولة في الهواء من خلال الرذاذ التنفسي، كما تنتقل العدوى عن طريق الفم، العين، أو الأنف، وهناك صعوبة عموماً بالتمييز بينه وبين أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، ما يستدعي استشارة الطبيب عند لحظ الأعراض.

يُشار إلى أن “RSV” يسبب التهابات في المجرى التنفسي والرئتين، ويصيب الأطفال والبالغين على حد سواء، إلّا أن فئة الرضع هي الأكثر تأثراً به، ومن أعراضه الحُمّى، السعال الشديد، الأزيز، التنفس السريع أو صعوبة التنفس، وازرقاق الجلد لنقص الأكسجين، بحسب ما ذكره اختصاصيين، لـ “كليك نيوز”.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: بعد ارتفاع عدد الإصابات والوفيات فيها.. الصحة تطلق حملة تلقيح فموي ضد مرض الكوليرا بعدّة محافظات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى