مجتمعحوادث

لليوم الثاني على التوالي.. وفاة شابة جراء خطأ طبي في حمص

لليوم الثاني على التوالي.. وفاة شابة جراء خطأ طبي في حمص

 

فقدت شابة حياتها، مساء الجمعة، في مدينة حمص، جراء إعطائها إبرة من قبل ممرض دون وصفة طبية، وذلك في اليوم الثاني على التوالي، الذي يسجل فيه وقوع خطأ طبي، بعد ما حصل يوم الخميس في مشفى العباسيين بدمشق، والذي أدى لدخول طفل في غيبوبة تامة.

وبحسب معلومات أكدتها مصادر أهلية لموقع “كليك نيوز” بأن “الشابة البالغة من العمر 34 عاماً، تلقت إبرة التهاب (روس) في مكتب تمريض بحي الأرمن، ما أدى لحدوث مضاعفات خطيرة نقلت على إثرها إلى مستشفى الباسل في محاولة لإنقاذ حياتها إلا أنها فارقت الحياة”.

ولمعرفة حقيقة الحادثة، كشف مدير صحة حمص، الدكتور “مسلم الأتاسي”، لموقع “كليك نيوز” عن تفاصيل ما حصل، مبيناً أنه “تم إبلاغ المديرية حوالي الساعة الثالثة والربع من ظهر الجمعة بوفاة شابة بعمر 34 عاماً في مشفى الباسل بحي الزهراء، نتيجة حقنها بإبرة التهاب (روس) من قبل ممرض خاص غير تابع لأي جهة حكومية”.

10 77

وأضاف الدكتور “الأتاسي: “تم إسعاف الشابة إلى المشفى في حالة غياب تام عن الوعي وغير متجاوبة مع شحوب شديد، وتم اتخاذ الإجراءات الإسعافية من خلال عملية الإنعاش القلبي الرئوي لمدة نصف ساعة، دون أي استجابة من المريضة وتوفيت”.

وتابع مدير الصحة أن: “إدارة المشفى طلبت على الفور الطبيب الشرعي والجهات المختصة، وتبين كتشخيص أن الوفاة حدثت نتيجة “الصدمة التأقية”، التي تعرّف أنها رد فعل حاد للجهاز المناعي على المادة التي تم حقنها”.

وأكمل: “تؤدي هذه الصدمة إلى انخفاض حاد بضغط الدم وهبوط سريع بالنبض وفقدان للوعي وانقطاع بالتنفس في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات الإسعافية بشكل سريع”.

ولفت الدكتور “الأتاسي” إلى أن: “هذه الإبرة يجب أن تعطى عن طريق وصفة طبيب حصراً بعد إجراء اختبار تحسس، وذلك وفقاً لتعليمات صادرة عن وزارة الصحة”.

مشيراً إلى أن: “مديرية الصحة تقوم بشكل دوري بجولات لمخالفة مكاتب التمريض الخاصة كونه لا يوجد أي ترخيص يسمح بها لدى وزارة الصحة”.

وعن الإجراءات المتخذة، أوضح أن: “الموضوع لدى القضاء لإجراء التحقيقات لمعرفة الأسباب الدقيقة وملابسات الوفاة”.

من جانبه، ذكر مصدر في الطبابة الشرعية بحمص، والذي كشف على جثة الشابة أن :”سبب الوفاة هو تعرضها لصدمة تحسسية ناتجة عن إعطائها مادة “الروس” ومن ثم وفاتها”.

مؤكداً على: “عدم تلقي الدواء بشكل عشوائي بدون وصفة طبية، وعدم إعطاء إبرة التهاب لأي مريض دون إجراء فحص للتحسس”.

عمار ابراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: خطأ طبي يدخل طفلاً في غيبوبة منذ أكثر من عشرة أيام بإحدى مشافي دمشق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى