مجتمعخدميمحلي

للمرة الأولى منذ سنوات.. تعزيل مجرى نهر الفرات الصغير بدير الزور

للمرة الأولى منذ سنوات.. تعزيل مجرى نهر الفرات الصغير بدير الزور

 

بدأت مديرية الموارد المائية بدير الزور بتنظيف وتعزيل مجرى نهر الفرات الصغير، وهي المرة الأولى التي يتم تعزيله منذ سنوات بسبب الأوضاع التي مرت بها المحافظة في وقت سابق.

وأكد المهندس “محمد الرجب” مدير الموارد المائية في دير الزور في حديثه لـ “كليك نيوز”، أن هذا العمل يتم بالتعاون مع مديرية الخدمات الفنية، ويشمل تنظيف الفرع الصغير لتأمين جريان المياه بشكل جيد باعتباره كان مغلقاً تماماً.

8 12

وعملنا على إزالة خمسة سدات كانت المجموعات المسلحة وضعتها لقطع المياه عن المدينة، وتم تأمين جريان المياه بالحد الأدنى، نظراً لعدم توفر الآليات الهندسية.

اقرأ أيضاً: فلاحو دير الزور يطالبون بإعادة النظر في تسعير القمح

وأضاف “الرجب” أن العمل تأخر لحين انتهاء الفلاحين في المحافظة من تأمين الرية الأخيرة لمحصول القمح، حيث بدأنا العمل من جهة بوابات مشفى القلب المفتوح حيث توجد كتلة كبيرة من “الزل والطمي” تعيق دخول المياه عند بداية المجرى، والعمل يتم بوتيرة متسارعة نظراً لحاجة المحاصيل الزراعية الصيفية للسقاية.

7 20

وأردف “الرجب” بأن هذا العمل هدفه إزالة مظاهر ومخلفات الإرهاب، وتحسين البيئة المكانية لإعادة المحمية السمكية ضمن المدينة، وإعادة فرع نهر الفرات الصغير كما كان في السابق.

وكانت مديرية الموارد المائية في دير الزور قامت بتأهيل وتعزيل الأقنية المائية في الجمعيات الفلاحية في المحافظة لتأمين وصول المياه لأكثر من عشرة آلاف دونم، نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات بعد قيام الاحتلال التركي بسرقة الكميات المخصصة لسورية، ولكن نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة والسيول والفيضانات التي شهدتها المحافظة مؤخراً عاد منسوب نهر الفرات للارتفاع.

مالك الجاسم – كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى