منوعاتصحة وجمال

“لا تحليها زيادة”.. 190 ألف مصاب بداء السكري في سورية

“لا تحليها زيادة”.. 190 ألف مصاب بداء السكري في سورية

 

أطلقت وزارة الصحة حملة توعية “لا تحليها زيادة” وذلك تزامناً مع اليوم العالمي لمرضى السكري، تتضمن الحملة إقامة فعاليات مجتمعية ومحاضرات تثقيفية وتوزيع نشرات إرشادية حول مضار السكر الأبيض على الصحة العامة، وضرورة اتباع نمط حياة صحية للوقاية من الأمراض.

وتهدف الحملة إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي المتعلق بمضار الإفراط بتناول السكر الأبيض، والفوائد المكتسبة بالإقلاع عنه، إضافة إلى أهمية تصحيح بعض المفاهيم المغلوطة عن العادات الصحية والتغذوية.

وكشفت الدكتورة “نيريمن أبو ذراع” أخصائية الغدد والسكري في وزارة الصحة خلال ورشة، أقامتها الوزارة، عن وجود 190 ألف شخص مصاب بداء السكري خلال العام الحالي، وهذه الإحصائية هي فقط للمسجلين في وزارة الصحة، مشيرةً إلى أنه قد يكون هناك مصابين بالسكري وغير مسجلين في وزارة الصحة.

وأردفت “أبو ذراع” أنه أعداد المصابين ارتفعت عن العام الفائت، حيث كانت أعداد المصابين 1184 مصاب بالسكري، وفي هذا العام 190 ألف.

"لا تحليها زيادة".. 190 ألف مصاب بداء السكري في سورية
“لا تحليها زيادة”.. 190 ألف مصاب بداء السكري في سورية

وتابعت “أبو ذراع” أن أعداد الأطفال المصابين بداء السكري وصلت إلى 54 ألف طفل مصاب في دمشق، مبينةً أن مرض السكري لا شفاء منه، إنما هناك أدوية بضبط ارتفاع وانخفاض السكر، ويجب التعايش مع هذا المرض من خلال الالتزام بالدواء والرياضة ووجبات صحية متوازنة.

وأكد أخصائية الغدد والسكري، أن كافة خدمات وزارة الصحة التي تقدمها في مجال داء السكري هي مجانية، مبينة، أنه يوجد 4 فرق جوالة لتقديم الخدمات الصحية اللازمة لمرضى السكري، كما يوجد 229 عيادة لداء السكري.

وقالت “أبو ذراع” أن أحد الفرق الجوالة الموجودة حالياً في حماة، اكتشفت وجود 30 حالة إصابة بالسكري من أصل 200 شخص راجع الفرقة الطبية الجوالة.

يذكر أن داء السكري يتسبب مع الوقت بإلحاق الضرر بالقلب، والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب، وضعف تدفق الدم والفشل الكلوي، واعتلال الجهاز العصبي “تلف الأعصاب” على مستوى القدمين، وزيادة احتمالات الإصابة بقرحات القدم والتعفن، مما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف، إضافة إلى اعتلال الشبكية السكري التي تصنف من الأسباب الرئيسية لفقدان الرؤية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: فيتامينات طبيعية لمحاربة اكتئاب الشتاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى