أخبار كليكميداني

“قسد” ترفع أسعار المواد العلفية والمربون يحتجون

“قسد” ترفع أسعار المواد العلفية والمربون يحتجون

 

نظم مربو الثروة الحيوانية في محافظة الحسكة وقفات احتجاجية وقاموا بقطع للطرقات احتجاجا على قرار مليشيا “قسد” رفع أسعار المواد العلفية ثلاثة أضعاف ليباع كيلوغرام مادة النخالة بسعر 750 ليرة سورية.

"قسد" ترفع أسعار المواد العلفية والمربون يحتجون

المربون نظموا وقفة احتجاجية أمام ما يسمى “هيئة تطوير الثروة الحيوانية” التابعة لـ “قسد” مطالبين بتوفير مختلف المواد العلفية وخفض أسعارها دعما لقطاع تربية الثروة الحيوانية الذي عانى ولا يزال من سنوات الجفاف التي تضرب المنطقة واستمرارهم بعلف الحيوانات على مدار العام خلافا لما كان يحدث خلال السنوات الخيرة عندما كانت توفر المراعي ومخلفات حصاد محصولي القمح والشعير المادية العلفية المجانية لهم.

وأكد المربون أن قطاع الثروة الحيوانية في المحافظة يلفظ أنفاسه الأخيرة في ظل عدم توفير الدعم اللازم له من قبل ميليشيا “قسد” التي قامت بالسيطرة على المراكز العلفية التابعة للدولة السورية خلال السنوات الماضية وسرقة مخازينها وترك المربين يعانون عناء وتكلفة شراء المواد العلفية من السوق الحرة.

المواشي ريف الحسكة

وأشار المربون إلى أن التسعيرة الجديدة التي حددتها “قسد” لبيع مادة النخالة تسعيرة غير مدعومة وقريبة لسعرها بالأسواق المحلية وبأن تربية مختلف صنوف الثروة الحيوانية أصبح عبئا عليهم وتكاليف التربية لا تكافئ الإنتاج في ظل انخفاض أسعار مبيع مختلف صنوف الثروة الحيوانية في الأسواق المحلية.

نتيجة كثرة العرض وقلة الطلب بسبب اضطرار الكثير من المربين إلى بيع جزء من حيازاتهم لتأمين السيولة المالية الخاصة بشراء المواد العلفية والحفاظ على ما تبقى لديهم من حيازة.

هذا وكان قد خرج أهالي قرى زين المبرج وأم مدفع جنوب المحافظة بمظاهرة وقاموا بقطع للطرقات احتجاجاً على تردي الواقع المعيشي وقيام “قسد” برفع سعر المواد العلفية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: تصعيد “قسد” يطال ذوي الاحتياجات الخاصة بريف دير الزور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى