أخبار كليكميداني

“قسد” تتعاقد مع تجار محليين لتأهيل واستثمار آبار نفطية في دير الزور

“قسد” تتعاقد مع تجار محليين لتأهيل واستثمار آبار نفطية في دير الزور

 

كشفت مصادر معارضة أن قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، عقدت اتفاقاً مؤخراً، مع تجار نفط، لتأهيل واستثمار آبار نفطية في ريف دير الزور.
وأفاد موقع كليك نيوز، أن المدعو “فراس الياس” وهو تاجر نفط من بلدة العزبة، أحد أطراف الاتفاق المبرم مع “”قسد” بشأن تأهيل الآبار واستثمارها.

"قسد" تتعاقد مع تجار محليين لتأهيل واستثمار آبار نفطية في دير الزور
“قسد” تتعاقد مع تجار محليين لتأهيل واستثمار آبار نفطية في دير الزور

وبموجب الاتفاق فإن تجار النفط ومساعديهم يتكفلون بمهمة إعادة تأهيل الآبار المنتشرة في المنطقة، مقابل أن تحصل “قسد” على نسبة 70% من الإنتاج، مقابل 30% للمشتغلين في عملية إعادة التأهيل من تجار النفط.

وأضاف الموقع، أنه تم مؤخراً إعادة تأهيل بئر نفطي كبير يصل إنتاجه إلى 2000 برميل يومياً في منطقة العزبة، قرب حقل “كونيكو”.

اقرأ أيضاً .. تحالف الوهم وحصاد السراب

ولفت الموقع، إلى أن إنتاج البئر الغزير تسبب بأضرار في المشاريع الزراعية القريبة منه.

وكان أُعلن أمس الجمعة عن وفاة شخصين يعملان في آبار النفط في بئر نفط “الأزرق” بريف دير الزور الشرقي، وذلك إثر انفجار مفاجئ على سطح البئر.

وقالت مصادر أهلية إن العاملين كانا يعملان في صيانة وإعادة تأهيل البئر المتوقف عن الضخ منذ فترة قريبة.

وذكرت المصادر أن قوات “التحالف الدولي” لم تتدخل في الاتفاق المذكور بشأن آبار النفط، وتركت لـ “قسد” حرية التصرف والاستثمار.
يأتي ذلك في وقت تتكرر فيه الاحتجاجات الشعبية ضد سياسات “قسد” في ريف دير الزور، في ظل تردي الأوضاع المعيشية والخدمات العامة وانتشار الفساد والمحسوبيات، حيث يتهم الأهالي “قسد” بنهب موارد المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى