أخبار كليكسياسي

“في حال وصوله للحكم”.. حزب تركي معارض يَعد بتلبية المطالب السورية مقابل عدم لقاء الأسد – أردوغان

“في حال وصوله للحكم”.. حزب تركي معارض يَعد بتلبية المطالب السورية مقابل عدم لقاء الأسد – أردوغان

 

قدم حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض وعوداً للرئيس السوري بشار الأسد، في حال وصوله إلى الحكم.

وذكر موقع “تركيا بالعربي”، أن الحزب وعد بتلبية المطالب السورية بالتعويض المالي لخسائرها، وسحب القوات التركية من جميع الأراضي السورية.

وقال حزب “الشعب” التركي المعارض، إن تلك الوعود، ستنفذها الحكومة التركية المقبلة في حال وصل الحزب إلى الحكم، وذلك مقابل عدم التقاء الرئيس بشار الأسد مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

في حال وصوله للحكم
رئيس حزب “الشعب الجمهوري” كمال كلجدار أوغلو

وكان حزب “الجيد” التركي المعارض، أعلن في أوائل الشهر الحالي، كانون الأول 2022، أن مسؤوليه سيتقدمون بطلب إلى وزارة الخارجية للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، لبحث سبل مكافحة الإرهاب شمالي سورية ومشكلة اللاجئين في تركيا.

في حال وصوله للحكم
ميرال أكشنار

وقال المتحدث الرسمي باسم الحزب “كورشاد زورلو”: إن رئيسة الحزب “ميرال أكشنار” قالت في وقت سابق، إنها مستعدة للقاء الرئيس بشار الأسد، مضيفاً: نحن متابعون لهذه القضية ونريد ذلك في أسرع وقت ممكن.

كما أعلن الأمين العام لحزب “الوطن” التركي المعارض “أوزغور بورصلي”، في منتصف شهر آب الفائت، أن وفداً من الحزب سيتوجه إلى دمشق ويلتقي بالرئيس بشار الأسد.

أوزغور بورصلي
أوزغور بورصلي

وقال “بورصلي”: سيزور وفدنا الحزبي سورية برئاسة رئيسنا “دوغو برينجيك”، ويلتقي الرئيس الأسد.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا ستجري في 23 حزيران 2023، حيث تخوض المعارضة التركية الانتخابات بمرشح رئاسي مشترك، وقامت بتشكيل تحالف نهاية العام الماضي، أطلق عليه اسم “الطاولة السداسية”، وأهم مبادئه إنهاء سيطرة حزب “العدالة والتنمية” وحكمه.

وتضم “الطاولة السداسية” حزب “الشعب الجمهوري” وحزب “الجيد” القومي وحزب “السعادة” الإسلامي والحزب “الديمقراطي”، وحزب “الديمقراطية والتقدم” (ديفا)، وحزب “المستقبل”.

وأطلق المسؤولون الأتراك مؤخراً الكثير من التصريحات وعلى لسان رئيسها “رجب طيب أردوغان”، تدل على سعيه للتقارب مع دمشق، فيما ردت سورية على الدوام أن المصالحة مع أنقرة لن تكون إلا بما يصون السيادة الوطنية وانسحاب قوات الاحتلال التركي من جميع الأراضي السورية.

كليك نيوز

اقرأ أيضاً: قمة روسية سورية تركية.. متى؟ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى