مجتمعحوادث

“فيرمو”: انخفاض في مستويات خطورة الحرائق للأيام الثلاثة القادمة

“فيرمو”: انخفاض في مستويات خطورة الحرائق للأيام الثلاثة القادمة

 

أفادت رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق “فيرمو”، التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، الدكتورة “روزة قرموقة”، لـ كليك نيوز، أننا “سنشهد انخفاض في مؤشرات خطورة الحرائق للأيام الثلاثة القادمة”.

وأوضحت “قرموقة”، أن “الحرائق تُعد جزءاً من النظام البيئي لغاباتنا المتوسطية، ويتعلّق بدء موسم حرائقها عادةً بتوفّر الظروف المناسبة لنشوب حريق ما وانتشاره، ولا توجد تواريخ محددة بالضبط للبداية والنهاية، حيث يختلف من منطقة إلى أخرى، وبحسب السنوات”.

وذكرت رئيس المنصة، أن “أولى الخرائط التحذيرية لخطورة الحريق في العام الماضي 2022 نُشرت بتاريخ 16 نيسان، وهو تاريخ مبكر، بينما تأخّرت لهذا الموسم إلى 11 أيار حيث ترافقت بداية موسم الخطورة بظروف بيئية مخففة لنشوب الحرائق، وعادةً ما يستمر لغاية نهايات شهر تشرين الأول”.

اقرأ أيضاً: لتقديم الامتحانات.. وصول 9000 تلميذاً وطالباً من مناطق سيطرة المسلحين

وتابعت “قرموقة”، أن “المنصة تقوم بالرصد بدءاً من شهر نيسان، وتبدأ بالنشر عند تسجيل مستويات خطورة مرتفعة، وقامت خلال عام 2022 بنشر ما يزيد عن 180 خريطة لمؤشرات خطورة الحريق، وتقوم بشكلٍ مستمر بالمراقبة والتقييم لمستوى توافق تنبؤات وقوع الحرائق مع تقديرات شدة الخطورة في المواقع”.

وتمنّت “قرموقة”، أن “تكون التنبؤات الآلية لمخاطر الحرائق اليومية إحدى الركائز ضمن خطة الإدارة الحكومية للتخفيف من أخطار الحرائق”، وفقاً لما ذكرته لـ كليك نيوز.

يُذكر أن إنتاج خرائط خطورة الحريق في منصة الغابات ومراقبة الحرائق “FIRMO” يتم وفق منهجية خاصة بظروف البيئة المحلية للغابات في سورية، إضافةً إلى حالة الغطاء النباتي والتضاريس، وذلك اعتماداً على تحليل الصور الفضائية والخرائط الغرضية الموجودة في الهيئة العامة للاستشعار عن بعد، بحسب “قرموقة”.

يُشار إلى أن التدخل البشري يُأخذ بعين الاعتبار في المنصة عبر تحديد مستويات تأثير القرب والبعد عن التجمعات السكنية والمزارع والطرقات، ويتم التعاون مع مديرية الحراج في وزارة الزراعة لتحديث الخرائط التفصيلية للغطاء الغابي، كما يتم استقبال خرائط الطقس من وحدة التنبؤ العددي في المديرية العامة للأرصاد الجوية.

كليك نيوز

المقالات المنشورة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى