رياضة

“فوق الموتة عصّة قبر”.. غرامات كروية وسلوية

“فوق الموتة عصّة قبر”.. غرامات كروية وسلوية

 

أثارت ولا تزال تثير العقوبات والغرامات المفروضة على الأندية من قبل اتحادات الألعاب الشعبية الكثير من الانتقادات المترافقة بغضب كبير من الجهة المُعاقَبة سواءَ كانت أشخاص أو مؤسسات.

سبب السخط هو أن فرض مثل تلك الغرامات ذات الحجم الكبير يتطلب أن يكون اتحاد اللعبة مستوفياً لواجباته تجاه أنديته وكوادره بشكل كامل، وهذه الحيثية غير متوفرة في عمل معظم الاتحادات.

اتحاد كرة القدم أصدر غرامات بقيمة ثلاثة ملايين ليرة على نادي “الفتوة” بعد مباريات الجولة الثامنة من الدوري الممتاز، فيما قاربت قيمة الغرامات عن الجولة السابعة، العشرون مليوناً على خلفية تغريم نادي “الجزيرة” لوحدة بعشرة ملايين ليرة.

 

غرامات كروية
كذلك الحال فإن اتحاد السلة وبعد كل جولة من الدوري السلوي يصدر قرارات بغرامات مالية على كوادره حيث بلغت قيمة غرامات آخر قرار على هذا النحو، حوالي نصف مليون ليرة أسبوعياً وهو مبلغ كبير لأن معظم الغرامات جاءت على كوادر الأندية وليس على الأندية كمؤسسات.

أسباب الغضب والتساؤلات والانتقادات على هذه الغرامات تتلخص في حجمها الكبير وفق ما تقوله اللوائح الانضباطية لكل اتحاد، وفي عدم استيفاء الاتحادات لواجباتها تجاه الأندية كتسديد حصص الأندية من حقوق البث وحقوق الإعلانات إن وُجدت، عدا عن السخط في مسابقتي دوري السلة ودوري كرة القدم على أداء الحكام الذي يعتبر سبباً رئيسياً في حالات الخروج عن النص التي تشهدها ملاعبنا الكروية وصالاتنا السلوية.

الحالة المادية للأندية والمعاناة المالية الكبيرة أيضاً تُعتبر سبباً رئيسياً لرفض تلك الغرامات حيث تعاني معظم أنديتنا ضائقة مالية كبيرة بسبب ضعف الاستثمارات وعدم وجود عائدات من البث التلفزيوني أو من ريوع الحضور الجماهيري الذي بات في انحدار شديد بسبب طريقة إدارة المسابقات المحلية في اللعبتين الشعبيتين الأولى والثانية محلياً.

غرامات كروية
ورغم محاولات تطوير المستوى الفني والتنظيمي لمسابقاتنا الكروية والسلوية فإن هذه المحاولات لم تؤتِ ثمارها حتى اللحظة وهو ما يزيد في الأعباء المالية على الأندية بعد السماح باستقدام محترفين أجانب في اللعبتين وهو أمر زاد في مصاريف الأندية دون وجود مداخيل تساعدها على الإيفاء بكافة الالتزامات.

مع كل الظروف والأوضاع الآنفة الذكر يأتي تضخيم الغرامات المالية على شاكلة (عصّة قبر فوق الموتة) ليطرح ذلك تساؤلات عن أسباب التمسك بهذا النهج المتشدد مع مسألة الغرامات.

يامن الجاجة – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: الجيش والكرامة أكبر المستفيدين في الجولة الثامنة من الدوري الممتاز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى