مجتمعخدميمحلي

عضو لجنة الكود السوري لـ “كليك نيوز”: يجب اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بموضوع تشييد الأبنية

عضو لجنة الكود السوري لـ “كليك نيوز”: يجب اتخاذ إجراءات أكثر صرامة بموضوع تشييد الأبنية

 

دعا عضو لجنة الكود السوري وأستاذ البيتون المسلح في جامعة البعث، الدكتور “عصام ملحم” خلال حديثه لـ “كليك نيوز”، للاستفادة من درس الزلزال الذي تسبب بانهيار أبنية ووقوع عدد كبير من الضحايا.

وقال الدكتور “ملحم” أقترح “خطة وطنية للمرحلة المقبلة وأتمنى أن تلقى الإهتمام والقبول، تتضمن إنهاء العمل وعدم السماح بتنفيذ المباني والمنشآت من قبل مقاولين لا يمتلكون سوى المال وليس لديهم الحد الأدنى من المعرفة العلمية”.

وتابع “علينا المبادرة إلى تأسيس شركات مقاولات تضم في هيكليتها مهندسين وإداريين وتجهيزات، ويسمح لهذه الشركات فقط بتنفيذ المنشآت الهندسية وتكون مسؤولة عن سلامتها”.

ولفت الدكتور “ملحم” إلى “أهمية تشكيل لجان هندسية خبيرة بالتنسيق مع البلديات تكون مهمتها استلام أي بناء جديد يتم تنفيذه، وألا يُسمح بإفراز أو بيع البناء قبل الحصول على تقرير سلامة ومطابقة المخططات للمبنى”.

ومن الإجراءات الهامة بحسب “ملحم” إجراء “التفتيش الفني على المباني أثناء التنفيذ من قبل مهندسي البلديات أو نقابة المهندسين، والكشف على المباني المتصدعة لتحديد سبب التصدع وطريقة المعالجة”.

وأشار إلى: “أهمية الكشف الهندسي على الأبنية الهندسية لبيان مدى تحملها للحمولات الزلزالية، ووضع دراسات التدعيم إن لزم الأمر”.

وأكمل “ملحم” “ما يزال “النشاط الزلزالي قائم في منطقتنا، وبالتالي يجب اتخاذ اجراءات أكثر صرامة، ونحن لدينا كود سوري وسيجري العمل على تطويره، علماً أنه لا يوجد أي مشكلة به وإلا كانت انهارت أبنية أكثر جراء الزلزال، بل يتعلق الأمر بجودة التنفيذ والتزام المتعهدين بمواصفات المواد”.

وعن مواصفات التصميم، بين الدكتور “ملحم” أنه يجب أن يشمل جملة مقاومة للزلازل وإلا ستكون المنشأة غير آمنة إضافة لأهمية الإشراف الهندسي، وللأسف يوجد غياب لهذا الموضوع، وما أدعو إليه أن يأخذ المهندس دوره حقيقي”.

وتابع “كما يجب ألا يتم استكمال بناء قائم على الهيكل منذ سنوات طويلة دون تقديم كشف هندسي للتأكد من عدم تأثره بعوامل الجو، لاسيما في منطقة الساحل السوري”.

وتمنى “ملحم” في ختام حديثه “أن لا ننتظر وقوع زلزال آخر حتى نفكر ماذا علينا فعله، لأن حصتنا من الزلازل لم تنته بعد”.

ويشغل الدكتور عصام ملحم منصب رئيس المركز السوري البيلاروسي للتعاون العلمي والتقني، وعضو لجنة الكود السوري، وعضو الهيئة العليا للبحث العلمي قطاع التشييد والبناء.

عمار إبراهيم – كليك نيوز

اقرأ أيضاً: مهندس يبدد مخاوف سكان العشوائيات: ليس بالضرورة أن تكون مناطق المخالفات الأكثر خطراً بالزلزال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى